تشتمل على مواد ماصة للصدمات

تحديث 1000 حافلة مدرسية في أبوظبي

عمليات التحديث شملت طلاء الشكل الخارجي للحافلات باللون الأصفر. الإمارات اليوم

أعلنت لجنة تنظيم النقل المدرسي في أبوظبي، التي تضم ممثلين عن دائرة النقل والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ومجلس أبوظبي للتعليم، أن أكثر من 1000 حافلة مدرسية أكملت عمليات التحديث، وأن مدارس اشترت حافلات مدرسية جديدة باشتراطات وتشريعات النقل المدرسي التي أعلنتها دائرة النقل في مايو الماضي، والرامية إلى تعزيز معايير الأمن والسلامة والراحة لطلبة المدارس خلال استخدامهم الحافلات المدرسية في تنقلاتهم اليومية.

وأفادت اللجنة بأن عمليات التحديث شملت الشكل الخارجي للحافلات بطلائها باللون الأصفر وتركيب إشارات تنبيه ثنائية في أعلى وأسفل الحافلة، ووجود عبارة «حافلة مدرسية» على الهيكل الخارجي باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى كتابة رقم الحافلة ورقم هاتف المشغل، وخلو المقاعد من الأطراف الحادة وتغطيتها بمواد لينة ماصة للصدمات ومقاومة للحرائق، وتغطية المقابض، وخلو الممرات الداخلية من أية عوائق أو أطراف حادة، وتغطية ممرات الحافلات بطبقة غير قابلة للاشتعال ومانعة للانزلاق.

كما يشترط وجود معدات لإطفاء الحريق وحقيبة إسعافات أولية، ومثلث بألوان عاكسة للاستخدام في حالات الطوارئ، وصوت إنذار واضح.

ومن الاشتراطات الواجب توافرها أيضاً التنبيه عند رجوع الحافلة إلى الخلف، ووجود مرايا جانبية تتيح للسائق رؤية كاملة لجانبي الحافلة من مقعده، ومراقبة الظروف المحيطة بالأبواب والمركبات المحاذية. وتشمل المعايير وجود عدد كاف من مخارج الطوارئ التي يسهل التعرف إليها وتوفر نظام المواقع الجغرافية GPS لمتابعة حركة الحافلات وموقعها وتسجيل سرعتها، وتشغيل نظام الدائرة التلفزيونية المغلقة، ووجود كاميرات خارجية وداخلية للكشف عن جوانب الحافلة.

وأكدت اللجنة أن مشروع النقل المدرسي الذي تقوم على تنفيذه ثلاث من الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي، بالتنسيق مع مختلف المؤسسات من القطاعين العام والخاص، يعد إحدى المبادرات الاستراتيجية الرامية إلى الارتقاء بخدمة النقل المدرسي من خلال توفير أقصى معايير الأمن والسلامة والراحة لطلبة المدارس خلال عملية تنقلهم اليومي، وتالياً المساهمة في إثراء التجربة التعليمية في أبوظبي.

وكانت دائرة النقل في أبوظبي أصدرت في مايو الماضي، بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، حزمة من التشريعات الرامية إلى تنظيم خدمة النقل بالحافلات المدرسية للمدارس الموجودة في إمارة أبوظبي، وتعزيز متطلبات الأمن والسلامة والراحة للطلاب، التي من بينها استخراج تصريح مزاولة مهنة «سائق حافلة مدرسية» لسائقي الحافلات، وتوفر عدد كاف من الحافلات المكيفة المجهزة باشتراطات السلامة والأمن، ووجود مشرفة للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 11 سنة، وألا تتجاوز سرعة الحافلات في كل الأحوال حدود 80 كيلومتراً في الساعة.
 

تويتر