مستشفى رأس الخيمة تعاقد مع استشاري لزيارة المرضى كل 6 أسابيع

عمليات قلب لـ 12 طفلاً في رأس الخيمة الأسبوع المقبل

المستشفى سيراعي الظروف المالية الصعبة لأسر الأطفال. الإمارات اليوم

يعتزم مستشفى رأس الخيمة إجراء فحوص طبية وعمليات جراحية قلبية خلال الاسبوع المقبل، لـ12 طفلاً من سكان المناطق الشمالية في الدولة، إذ سيتم لأول مرة إجراء العمليات الجراحية المعقدة للأطفال الذين يعانون رباعية فالوت، وثقباً في القلب، وانسداداً في صمام القلب في مركز الجراحات وقسطرة القلب.

وقال المدير العام لمستشفى رأس الخيمة، استشاري جراحات عامة ودوالي الدكتور مارك جاور، لـ«الإمارات اليوم» إن المستشفى بدأ تدريجياً للمرة الأولى على مستوى المناطق الشمالية إجراء العمليات الجراحية المعقدة لمرضى القلب من الأطفال، من حديثي الولادة حتى 16 عاماً.

وأوضح أن المستشفى وضع خطة علاجية لتطوير مركز الجراحات والقسطرة القلبية، من أجل تخفيف معاناة المرضى في رأس الخيمة والمناطق الشمالية، وتقليل الحاجة الى التوجه نحو مستشفيات الإمارات المجاورة لإجراء الفحوص الطبية والعمليات الجراحية التي تتعلق بمرضى القلب.

وأشار إلى أن المستشفى بدأ بإجراء عمليات جراحية قلبية لمرضى من كبار السنّ، قبل عامين، وبعد نجاحها بدأ تطوير الكادر الطبي، وتوسعة أقسام المركز ليشمل العمليات الجراحية القلبية للأطفال من مختلف الاعمار.

وعزا البدء في إجراء العمليات الجراحية للأطفال الى الرغبة في كسب ثقة المراجعين، وسكان المناطق الشمالية في الدولة، مضيفاً أنه تم فحص طفلين من سكان رأس الخيمة، وتبين أنهما يعانيان مشكلات في القلب، فأجريت لهما عملية جراحية من نوع القلب المفتوح، وبعد نجاح العملية قرر المستشفى توسعة المركز والبدء في علاج الأطفال مرضى القلب.

وأوضح أن المستشفى استقبل خلال الفترة الماضية 12 طفلاً من مختلف الأعمار، من حديثي الولادة حتى سن البلوغ، يعانون أمراضاً وتشوهات في القلب.

وتابع أن مركز الجراحات والقسطرة القلبية يشمل ثلاث عيادات لمتابعة حالة المرضى قبل العمليات الجراحية وبعدها، مضيفا أن بين الأطفال من يحتاجون إلى إجراء عمليات جراحية خلال تجاوزهم فترة محددة من أعمارهم، وبينهم من  يحتاج الى عمليات جراحية وقتية بسبب حالتهم الصحية الحرجة. كما أن بعض الأطفال يحتاجون إلى رعاية طبية ومتابعة لحالتهم الصحية، لتحديد طبيعة العملية الجراحية المناسبة.

وأضاف أن المستشفى تعاقد مع أحد أهم الاستشاريين في جراحة القلب، في الهند، لزيارة المستشفى كل ستة أسابيع من أجل إجراء الكشف الطبي على المرضى، ومتابعة حالتهم الصحية، وإجراء العمليات الجراحية اللازمة.

وأشار إلى أن الزيارة الاولى للاستشاري ستكون الاحد المقبل، وسيتم إجراء الفحوص للطلبة وللأطفال المرضى، وتحديد موعد لإجراء العمليات الجراحية لصغار السن، الذين لا تحتمل حالتهم الصحية الانتظار فترة أكثر.

وأوضح أن كلفة العمليات الجراحية القلبية تختلف من عملية إلى أخرى حسب طبيعة الحالة الصحية لكل طفل، مضيفاً أن سعر العمليات يبدأ من 30 ألف درهم بالنسبة للأطفال الذين يعانون انسداداً في صمام القلب.

وذكر أن المستشفى سيراعي الظروف المالية لأسر الأطفال، كما سيعمل على خفض قيمة العلاج والعملية الجراحية، لأكبر قدر ممكن، على أن تحتسب قيمة المواد والأدوية المستخدمة في العملية الجراحية، لمساعدة المرضى على إجراء العمليات في مستشفى رأس الخيمة.

وأوضح أن معظم الحالات المرضية، التي اكتشفها المستشفى بالنسبة للأطفال صغار السن، تمت من خلال الكشف الطبي بعد الولادة، وأن أسر الأطفال لم يعرفوا أن أبناءهم مصابون بأمراض قلبية قبل الولادة وبعدها، نتيجة التشخيص الخاطئ من أطباء في مستشفيات أخرى.

وأضاف أن أمراض القلب التي أصابت الاطفال لا تتعلق بزواج الأقارب، بل جاءت بسبب تشوهات في النمو أثناء الولادة، أو من خلال فيروسات تؤدي إلى تشوه قلب الجنين خلال فترة الحمل.

وتابع أن المستشفى بدأ تنفيذ حملات توعية لسكان رأس الخيمة، تهدف لتعريف الأسر بأمراض القلب التي تصيب الأطفال، وبكيفية التعامل معها واكتشافها.

تويتر