«مرور أم القيوين» أكدت خطورتها على مستخدمي الطريق

حيوانات سائبة على طريق الاتحاد في أم القيوين

حيوانات سائبة رصدتها الصحيفة تتجول قرب الطريق العام. الإمارات اليوم

رصدت «الإمارات اليوم» على طريق شارع الاتحاد، الرابط بين أم القيوين ورأس الخيمة، انتشاراً للحيوانات السائبة يومياً، في مناطق مختلفة من الشارع، ما يتسبب في حدوث ازدحام مروري، ويزيد احتمالات وقوع حوادث على الطريق.

وسجلت الصحيفة بالفيديو دخول حيوانات سائبة إلى الطريق العام من خلال الفتحات الجانبية، والمعابر الموجودة أمام المناطق السكنية، ما يتناقض مع تصريح وزارة الأشغال والخدمات العامة السبت الماضي للصحيفة بأن «الطرق الاتحادية في الدولة آمنة، ومناسبة لمـرور المركبات»، وأن «الطرق الاتحادية الخارجية محمية بأسوار تمنع دخول الحيوانات السائبة».

وأكد مدير دائرة الأشغال والخدمات العامة في أم القيوين مصبح حميد مصبح وجود حيوانات سائبة على طريق شارع الاتحاد، وطريق شارع الشيخ محمد بن زايد.

وأوضح أن الحيوانات تدخل حرم الطريق من خلال أسلاك أتلفها وقطعها سائقو دراجات نارية، بهدف الوصول إلى محطات الوقود، أو الطرقات العامة. كما أن تراكم الرمال بجانب الاسلاك يساعد الجمال على دخول حرم الطريق بكل سهولة.

وأضاف أن «الأسلاك على طريقي الاتحاد والشيخ محمد بن زايد تحتاج إلى صيانة شاملة، ومراقبة مستمرة، لأن بعض الحيوانات تدخل الطريق من خلال المعابر التي تؤدي إلى المناطق السكنية، الموجودة على طريق شارع الاتحاد، وتسبب ازدحاماً مرورياً وحوادث». وتابع مصبح أن «الدائرة بصدد اتخاذ إجراءات بالتنسيق مع بلدية أم القيوين، بحق أصحاب العزب مالكي المواشي، لإلزامهم بمنع حيواناتهم من دخول الطرق العامة».

وذكر أن مراقبة الأسلاك، وإجراء الصيانة لها من اختصاص وزارة الأشغال العامة، وليس دائرة أشغال أم القيوين، ولكن الدائرة تعمل على صيانة بعض المعابر، وإغلاق الفتحات في الأسلاك بجهد ذاتي، لمنع الحيوانات من دخول الشوارع العامة، والحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق. وأوضح أن الدائرة رصدت على طريق شارع الشيخ محمد بن زايد، في أم القيوين خلف إحدى محطات الوقود، قيام شباب من مستخدمي الدراجات النارية رباعية الدفع، بقطع الأسلاك للدخول إلى المحطة، ما تسبب في خروج الحيوانات من المكان نفسه إلى الطريق العام، والتسبب في وقوع حوادث مرورية.

من جهته، قال مدير إدارة المرور والدوريات في شرطة أم القيوين المقدم سعيد بن عران، إن الحيوانات السائبة من حمير وجمال منتشرة على طريق شارع الاتحاد، وإن الإدارة تتلقى شكاوى مستمرة من سائقين بوجود مخاطر كبيرة على سلامتهم بسبب الحيوانات السائبة. وأوضح أن دوريات المرور تعمل على طرد الحيوانات السائبة من الطريق العام، وإدخالها إلى المناطق الصحراوية لحماية مستخدمي الطريق من حوادث الاصطدام بالحيوانات، مضيفاً أن إدارة المرور تخاطب الجهات المعنية بضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع الحيوانات من دخول الشوارع العامة، بهدف تفادي وقوع اصطدام بين السائقين والحيوانات التي تدخل الطريق بشكل مفاجئ.

تويتر