تنظم فعاليات احتفالية للأطفال في مقاصبها

بلدية دبي تتوقع 20٪ زيادة في ذبـــــائح العيد

تتوقع بلدية دبي ارتفاع عدد الذبائح خلال فترة عيد الأضحى المبارك، بنسبة 20٪، لافتة إلى أن نسبة الزيادة كانت 10٪ خلال عيد الأضحى الماضي.

وقال رئيس قسم المقاصب في إدارة خدمات الصحة العامة في البلدية، أحمد حسن الشمري لـ«الإمارات اليوم»، إن نسبة الزيادة السنوية لعدد الذبائح خلال فترة العيد تصل إلى 10٪، متوقعاً أن تتضاعف النسبة هذا العام، نظراً لتوافد أعداد كبيرة من الزوار والسياح إلى البلاد، يفوق عددهم 1.5 مليون زائر.

وكان عدد الذبائح في فترة عيد الأضحى العام الماضي بلغ، وفقاً للشمري، 16 ألفاً و490 ذبيحة، تضمنت ذبائح الأفراد والجمعيات الخيرية، لافتاً إلى أن القسم سينظم عدداً من الفعاليات والأنشطة الاحتفالية الخاصة بالأطفال، مثل تنظيم المسابقات الفنية، وإقامة مرسم حر، ومنطقة للعب الأطفال، إضافة إلى توزيع الهدايا عليهم بمناسبة العيد.

وحذّر الشمري أفراد الجمهور من المقيمين والزائرين من مخاطر الذبح الخارجي وأضراره الصحية، كما نبههم لأسعاره المرتفعة مقارنة بأسعار الذبح الرمزية في مقاصب بلدية دبي، موضحاً أن سعر ذبح المواشي الصغيرة لا يتعدى 15 درهماً، فيما يراوح بين 30 و60 درهماً للمواشي الكبيرة،وذلك مقارنة بـ50 إلى 200 درهم كلفة ذبح المواشي الصغيرة خارجياً، و300 الى 500 درهم سعر ذبح المواشي الكبيرة.

ودعا عملاء مقاصب دبي إلى الدخول من البوابة رقم (3) المطلة على شارع حلب، مشيراً إلى إغلاق باب المقصب الرئيس، نتيجة الازدحام الشديد على دخول المقصب في أيام العيد، مضيفاً أنه بالنسبة لقاصدي سوق المواشي فإن عليهم أن يسلكوا شارع عمّان للدخول والخروج من بوابة رقم (1) لشراء الأضاحي من سوق المواشي.

إلى ذلك قال الشمري عن فوائد الذبح في مقاصب دبي، إنها تضمن فحص الحيوان قبل ذبحه وبعده من قبل الطبيب البيطري، إضافة إلى أن الذبح في المقصب يتم حسب الشريعة الإسلامية، فيما لا يقوم بذلك معظم القصابين المتجولين.

وفي الإطار نفسه نصح الشمري العملاء المضحين بالانتباه لعدد من المواصفات التي تشير إلى سلامة الحيوان من الامراض، مثل أن تكون حركته بحرية وحيوية، وأن يقف بشكل طبيعي، وأن يتنفس بشكل منتظم، ولا توجد لدية نهفة أو سعال أو مخاط، كما أن تكون مؤخرته نظيفة وسليمة ولا وجود لآثار إسهال عليها.

ويتضمن دليل الأضحية السليمة، الصادر أخيراً عن وحدة التوعية والتثقيف في قسم الخدمات البيطرية في بلدية دبي، الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة إلكترونية منه، عدداً من الشروط والمواصفات التي يبينها الرسم الجرافيكي التصويري التالي:

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

طباعة