تصميم جديد لشوارع أبوظبي يقلل الاعتماد على المركبات

الدليل يسهم في توسيع أرصفـة المشـاة. من المصدر

كشف مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني عن دليل تصميم الشوارع الحضرية في أبوظبي، الذي يهدف إلى تقليل الاعتماد على المركبات الخاصة في التنقل داخل الإمارة، وتوفير شـوارع تـوازن بيـن احتياجات كـل مستخـدمي الطـريق وتعـزز من مفردات الأمـن والسـلامة للمشاة.

وقال المدير التنفيذي للتخطيط والبنية التحتية في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني المهندس عامر الحمادي، إن الدليل يهدف أيضاً الى وضع الأسس العملية لتصاميم متكاملة لوسائل النقـل المتعـددة، التـي ستخلـق بـدورهـا مخـرجـات حضـرية ذات جودة عاليـة مراعية كـل أنماط النقـل، ما يجعل من أبوظبي بيئة آمنة ومهيأة للمشي والاستخدام الأمثل لوسائل النقل العام كافة.

وأشار خلال مؤتمر صحافي أمس، بحضور ممثلي الدوائر المحلية في الإمارة إلى أن الدليل يقدم نقلة نوعية من المفهوم الحالي للشوارع الحضرية وتحويلها الى شوارع تعتمد على توفير بيئة نقل متعددة الخيارات، لافتاً إلى أهمية توفير ممرات مريحة للمشاة على مدار العام وتوفير شوارع تدعم النشاط الاجتماعي والاقتصادي.

وأكد أن التطبيقات الجديدة للشوارع ستوفر مساحات للبنية التحتية والمشاة بنسبة 15٪، وسترفع المساحات المخصصة للمشاة على الإشارات الضوئية ثلاثة أضعاف، وتعجّل من الانتهاء من التصاميم العقارية وإصدار التراخيص اللازمة لها، وتقلل من الحوادث المرورية من 25٪ إلى 5٪.

وأعد مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني دليل تصميم الشوارع الحضرية وتحديثاته بالتعاون مع دائرة النقل ودائرة الشؤون البلدية والبلديات الثلاث وشرطة أبوظبي، وإدارة الدفاع المدني، وهيئة الصحة في امارة أبوظبي، وغيرها من الجهات المعنية.

ويطبق الدليل على الشوارع كافة في أبوظبي بما في ذلك المناطق الحالية والمستقبلية على حد سواء، ويتميز البرنامج بتقديم التوجيهات اللازمة لتصميم الشوارع الجديدة وتعديل وإعادة تصميم الشوارع القائمة، وكذلك الإرشادات ذات الصلة بالحالات الخاصة، كما يقدم مصدراً مبسطاً للمصممين لدعمهم في سرعة اتخاذ قرارات التصميم الأساسية المتعلقة بإعداد مخططات الشوارع والمقاطع العرضية المعتادة.

وأوضح الحمادي أن استخدام البرنامج الجديد يقلل وقت تصميم ومراجعة مخططات الشوارع والمقاطع العرضية، مضيفاً أن الشوارع المصممة أو المعدلة بحسب توجيهات الدليل تتنـاسب مع محيطهـا، ومثـالاً على ذلك الشـوارع التـي تصطف علـى جوانبهـا متاجـر البيـع بالتجزئـة كـشـارع حمـدان في أبوظبي أو شـارع خليفـة بالعيـن ستتسـم بأرصفـة مشـاة أوسـع وبتظـليل أكثـر، وبعـزل أرصفـة المشـاة عـن حارات المرور.

تويتر