«الطرق» حددت 15 صنفاً

تسجيل 1684 مقطورة خلال 6 أشهر في دبي

عدم وجود رقم تعريفي لمقطورات الشاحنات يعرضها للسرقة. الإمارات اليوم

سجلت هيئة الطرق والمواصلات في دبي 1684 مقطورة في الفترة من فبراير حتى نهاية يوليو الماضي، فيما بلغ عدد «شاصي» المقطورات التي تم ترقيمها خلال الفترة ذاتها 2259 «شاصي» ويتوقع ان يرتفع عدد المقطورات المسجلة إلى قرابة 3700 مقطورة نهاية العام الجاري، إذ يقدر عدد المقطورات في دبي بأكثر من 66 ألف مقطورة.

وأكد رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، مطر الطاير، نجاح خدمة تسجيل المقطورات وشبه المقطورات التي طبقتها الهيئة في فبراير الماضي.

وقال إنه تم تصنيف المقطورات إلى قرابة 15 صنفاً، أهمها: مقطورات مسطحة، ومقطورات سطح، ومقطورات ستائر جانبية، ومقطورة حاويات، ومقطورة محروقات، ومقطورات نقل مركبات، ومقطورات نقل مواد بترولية، مشيراً إلى ان خدمة فحص وتسجيل المقطورات تتم حالياً في ثلاثة مراكز، هي مركز تسجيل «اينوك» ومركز تمام الكندي ومركز الشيراوي.

وأشار الطاير الى أن خدمة تسجيل المقطورات وشبه المقطورات تأتي في إطار حرص الهيئة على سلامة مستخدمي الطريق، وضمان حقوق ملاك هذه المقطورات، والتحقق من توافر شروط الأمن والسلامة المرورية على المقطورات التي تجوب شوارع الدولة، وتتسبب في حوادث ينتج عنها خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

وأضاف أنه نتيجة عدم تسجيل المقطورات في الفترات السابقة يتم تسجيل كثير من حوادث المقطورات على أنها حوادث لشاحنات عادية، من دون التطرق لوجود المقطورات.

كما أن الوضع القائم أسهم في حوادث سرقة المقطورات، وكان من الصعب إثبات حقوق المتضررين نتيجة عدم وجود إثبات ملكية أو هوية للمقطورات، لأن المقطورات كافة التي يتم إنتاجها محلياً لا يوجد لها رقم تعريف «شاصي».

وأوضح الطاير أن النظام يتضمن اعتماد فحص وتسجيل المقطورات، وشبه المقطورات، وفق المواصفات والمعايير الفنية التي تراعي الأمن والسلامة المرورية، مشيراً إلى أن الملاحظات التي تم رصدها من قبل مفتشي وفاحصي الهيئة على المقطورات تتمثل في وجود عيوب خطرة في الإطارات، وصدوع في الهيكل، وعيوب في التوصيلات بين القاطرة والمقطورة، وكذلك عيوب في توصيلات ضغط الهواء الخاص بأنظمة الفرامل، إلى جانب ضعف الإضاءة الجانبية والخلفية للمقطورات، مؤكداً أن هذه العيوب من شأنها أن تتسبب في حوادث يذهب ضحاياها أشخاص من مستخدمي الطريق.

وأشار إلى أن الهيئة نسقت مع وزارة الداخلية قبل تطبيق نظام فحص وترخيص المقطورات، وجار دراسة تطبيق النظام على المستوى الاتحادي.

كما تم التنسيق مع كثير من الدوائر والمؤسسات الحكومية في إمارة دبي، مثل بلدية دبي ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، لحث وتشجيع ملاك الشاحنات على المبادرة بتسجيل مقطوراتهم في النظام.

تويتر