يضم 40 عضواً منتخبين

برلمان لأطفال الإمارات قريباً

أعضاء البرلمان سينتخبون من المناطق التعليمية. الإمارات اليوم

تعتزم وزارة الشؤون الاجتماعية إطلاق برلمان للاطفال يضم 40 طفلا منتخبين من المناطق التعليمية في الدولة، تراوح أعمارهم بين 8 و18 عاماً، بهدف تعزيز مفهوم المشاركة البرلمانية، والتعبير عن الرأي لدى الأطفال.

وأفادت مديرة إدارة الطفل في وزارة الشؤون الاجتماعية، موزة الشومي، بأن هناك لجنة شكلت لاعداد مشروع برلمان الاطفال، تضم ممثلين عن الجهات صاحبة العلاقة، لافتة إلى أن البرلمان لن يتبع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وسيترك لمجلس الوزراء تحديد الجهة المشرفة عليه، وإن كانت اللجنة قد اقترحت أن يكون المجلس الوطني الاتحادي هو الجهة المشرفة.

وذكرت الشومي أن برلمان الاطفال سيعنى بمناقشة مشكلات الطفولة وهواجسها، وإيجاد الحلول لها، وذلك في المجالات التعليمية والصحية والامن والسلامة والاعلام، وكل ما قد يؤثر سلباً أو إيجاباً في نفسية الطفل وصحته.

وأضافت أنه سيتم انتخاب أعضاء البرلمان من المناطق التعليمية في كل إمارة، لتمثيل أطفال الامارة، وعرض مشكلاتهم وتجاربهم، وفق لجان مختصة سيتوزع عليها أعضاء البرلمان لمراقبة أحوال الاطفال في اختصاصها.

وأشارت الشومي إلى أن برلمان الاطفال بات هدفا استراتيجياً مُلحاً كونه أحد بنود اتفاقية حقوق الطفل، خصوصاً أن انعكاساته إيجابية في إذكاء روح الحوار وتدريب الاطفال على كيفية الوصول الى القرارات عن طريق النقاشات البناءة، وإذكاء روح التفاهم والتعاون، والشعور بمشكلات الآخرين.

وأكدت أن البرلمان حالة جدية، ستنبثق عنها توصيات ترفع إلى الجهة المشرفة عليه، حتى تتولى متابعة تنفيذها، كما ستخصص الجهة المشرفة على البرلمان ميزانية تمويل الأنشطة والفعاليات التي تدعم عمل البرلمان.

وتابعت الشومي أن الجهة المشرفة على البرلمان ستتولى، بعد تحديدها، إعداد معايير الترشيح وآلياته، بالتعاون مع المناطق التعليمية، لافتة الى أن الشروط الاساسية للمرشحين أن يكونوا من أبناء الدولة، وضمن السنّ القانونية، ويدرسون في مدارس الدولة، مبينة أن البرلماني سيفقد مكانه في البرلمان بمجرد تجاوزه السن القانونية، فضلاً عن بعض المحددات الاخرى.

ووفقاً للدراسة الاولية، فمن المقرر أن يكون عدد أعضاء برلمان الاطفال 40 طفلا أسوة بعدد أعضاء المجلس الوطني، يتوزعون على ثمانية أعضاء من إمارة أبوظبي، ومثلهم من إمارة دبي، وستة أعضاء من إمارة الشارقة، وأربعة أعضاء من إمارة عجمان، وستة أعضاء من إمارة رأس الخيمة، وثلاثة أعضاء من إمارة أم القيوين، وأربعة أعضاء من إمارة الفجيرة، على أن يشمل العدد طفلاً معاقاً من كل إمارة.

تويتر