أكدوا أهمية المبادرة وضرورة معاونة الشرطة في تقليل الحوادث

150 شاباً يوقّعون جماعياً على «أتعهد» في «كازا بلو»

الشباب أبدوا حماسة كبيرة لإنجاح مبادرة «أتعهد». تصوير: دينيس مالاري

وقّع نحو 150 شاباً على وثيقة جماعية لمبادرة «أتعهد»، التي أطلقتها «الإمارات اليوم»، في فعالية نظمها مقهى ومطعم «كازا بلو» في منطقة القرية العالمية في دبي.

وقال صاحب المقهى أحمد السويدي، إن «الفعالية بدأت بفكرة ناقشناها مع عدد من رواد المقهى، وقوبلت بترحيب كبير منهم، سواء من الأسر التي توجد في ركن مخصص لها، أو من الشباب الذين أبدوا حماسة كبيرة لإنجاح الفعالية، حتى يوجهوا رسالة لأقرانهم بضرورة الالتزام بقوانين السير، خصوصاً في ما يتعلق باستخدام الهاتف المتحرك أثناء القيادة، لتقليل مؤشر الحوادث الناتجة عنه».

وأضاف أن «ثمة قناعة سيطرت على الجميع بأن وزارة الداخلية وشرطة دبي تبذلان جهوداً كبيرة من أجل خفض عدد الوفيات الناتجة عن الحوادث، كما تجتهد الجهات المعنية بالطرق في توفير شوارع جيدة وآمنة، لذا تبقى هناك مسؤولية اجتماعية على الأشخاص أنفسهم، لأن أجهزة الشرطة لا يمكنها أن تحقق النتائج المرجوة دون تعاون مع الجمهور».

وأشار إلى أن المبادرة التي أطلقتها «الإمارات اليوم» حققت نوعاً من الحراك الاجتماعي في هذا المجال، وأتاحت الفرصة أمامنا لإثبات أننا قادرون عملياً على مواجهة سلبية معينة، وهي استعمال الهاتف أثناء القيادة، سواء في كتابة الرسائل النصية أو الحديث، دون استخدام سماعة الأذن المخصصة لذلك. وتابع السويدي أن التوقيع على مبادرة «أتعهد» لا يكون إلزاماً من أحد، لكنه التزام الشخصي يفرضه كل منا على نفسه لإدراكه أنه يعالج خللاً سلوكياً ويمنع ارتكاب مخالفة حسب قوانين السير، لذا فمن غير المتخيل أن أوقع على مبادرة كهذه ثم أصر على ارتكاب المخالفة بعد ذلك، وإلا ما كنت وقعت عليها من البداية.

ولفت إلى أنه قرر أن يتبنى هذه الفعالية في مقهاه، لأنه يستقطب عدداً كبيراً من الزبائن، خصوصاً من فئة الشباب، كما أن لديه قناعة بأن المؤسسات الصغيرة يتعين أن تشارك في مبادرة مثل هذه، ولا يفترض أن تقتصر على المؤسسات الكبيرة، معرباً عن أمله في أن تتفاعل جهات أخرى وتقوم بالمثل.

إلى ذلك قال مدير مطعم كازا بلو، فراس يوسف، إن «المشاركين في الفعالية من رواد المكان وقعوا على وثيقة كبرى تم تعليقها في المكان، كما وقعت الأسر في الركن المخصص لها، ومن المقرر أن تظل موجودة في المقهى لفترة حتى يوقع عليها أكبر عدد من رواد المطعم». يشار إلى أنأ عدداً كبيراً من الأفراد والمؤسسات المختلفة تفاعلوا مع حملة «أتعهد»، التي أطلقتها «الإمارات اليوم» مطلع شهر أكتوبر الماضي، بهدف التوقف نهائياً عن استخدام الهاتف في كتابة الرسائل والمحادثات النصية أثناء قيادة السيارة، إذ بلغ عدد المؤسسات المنضمّة إلى الحملة نحو 100 مؤسسة، تنوعت بين وزارات اتحادية وهيئات حكومية محلية ومؤسسات مجتمع مدني وجامعات ومدارس وبنوك وشركات خاصة، إضافة إلى عدد كبير من أفراد الجمهور، كما شهدت وثيقة «أتعهد»، عبر موقع الصحيفة الإلكتروني، إقبالاً كثيفاً من مواطنين ومقيمين داخل الدولة، وفي عدد كبير من دول العالم، وبلغ عدد المنضمين إلى هذه الوثيقة إلكترونياً حتى الآن 6507 أشخاص. وسجلت الإدارة العامة للمرور في شرطة انخفاضاً لافتاً في مؤشر مخالفات القيادة أثناء استخدام الهاتف المحمول في دبي، منذ إطلاق مبادرة «أتعهد» من جانب «الإمارات اليوم»، وتحديداً خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين، بواقع 6911 مخالفة، مقابل نحو 8000 مخالفة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من تكثيف عمليات الضبط المروري وتطبيق المخالفة حضورياً وغيابياً بنسبة تصل إلى 20٪.

تويتر