« أبوظبي للرقابة » يحصّن الأنعام بـ 2.7 مليون جرعة

بلغ إجمالي الجرعات المقدمة من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية لتحصين الثروة الحيوانية ضمن حملة «الأنعام نعمة فلنحافظ عليها بالتحصين»، التي ينفذها الجهاز في الإمارة، وتستمر حتى نهاية أبريل المقبل، أكثر من مليونين و729 ألف جرعة في كلّ من أبوظبي والمنطقة الغربية والعين.

وحصن قطاع الثروة الحيوانية في الجهاز خلال هذه الحملة، وهي الثالثة من نوعها، الحيوانات ضد مرض التهاب الرئة والجنبة المعدي (الكفت، ومرض الحمى القلاعية، ومرض طاعون المجترات الصغيرة)، وينفذ حالياً حملة التحصين ضد مرض جدري الأغنام والماعز.

وتركز حملات الثروة الحيوانية التي ينفذها الجهاز في أبوظبي على جوانب حيوية عدة، أهمها زيادة وتحسين الإنتاج المحلي من الثروة الحيوانية، وإكثار السلالات الوراثية الجيدة، وغيرها من الأمور ذات العلاقة بالثروة الحيوانية.

وقال مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بالإنابة في الجهاز، سعيد جاسم محمد، إن «الكوادر البيطرية للجهاز على أهبة الاستعداد لتقديم النصح والإرشاد والاستشارات الطبية لمربي الماشية والمعنيين، بهدف رفع درجة الوعي البيطري لديهم، وبالتالي المساهمة بشكل فاعل في الوقاية من مختلف الأمراض والأوبئة التي تصيب الحيوانات».

وتجدر الإشارة إلى أن الحملتين الأولى والثانية السابقتين، للتحصين ضد الأمراض الوبائية والمعدية التي تصيب الحيوان، حققتا أهدافهما في تقليل عدد البؤر المرضية للأمراض التي استهدفتهما، والسيطرة على الأمراض من خلال رفع نسبة المناعة لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض التي قد تنتقل إلى الإنسان، وتقليل الهدر في كلفة الخدمات البيطرية جراء الاستخدام المفرط للأدوية والعلاجات، وتقليل التأثير السلبي لمتبقيات الأدوية في الإنسان.

وتم خلال الحملة الأولى التي نفذت خلال عامي 2009-،2010 تقديم أكثر من ثمانية ملايين جرعة ضد ستة أمراض، هي: الحمى القلاعية، جدري الأغنام والماعز، طاعون المجترات الصغيرة، الكفت، التسمم المعوي، التسمم الدموي.

وتم خلال الحملة الثانية للتحصين، التي امتدت خلال الفترة من سبتمبر 2010 حتى أبريل الماضي، تحصين الثروة الحيوانية ضد أربعة أمراض، هي الحمة القلاعية، جدري الأغنام والماعز، طاعون المجترات، الكفت.

تويتر