شرطة أبوظبي توزع ملصقات «أتعهد» على السائقين

إدارة ترخيص السائقين في أبوظبي توزّع منشورات توعية وملصقات الحملة على السائقين. من المصدر

نفذت شرطة أبوظبي أخيراً، مجموعة من الفعاليات لتوعية السائقين وأفراد الجمهور بعدم استخدام الهاتف النقال في كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة في إطار حملة «أتعهد» التي أطلقتها «الإمارات اليوم» أخيراً بدعم ومساندة وزارة الداخلية.

وتولت الشرطة توزيع آلاف من الملصقات التي تحمل شعار حملة «أتعهد» على الموظفين والمراجعين في إدارة ترخيص الآليات والسائقين في أبوظبي، وفي شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات، بهدف تعريف السائقين بأهداف الحملة وحثهم على الانضمام إليها والتعهد بالتوقف عن كتابة الرسائل النصية أثناء القيادة.

وقال مدير فرع الصحافة في إدارة الإعلام الأمني في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، عبدالله شاهين، إن شرطة أبوظبي تسعى إلى ابتكار طرق وسبل اتصال حديثة للوصول الى جميع شرائح المجتمع بهدف تحقيق أعلى معدلات السلامة العامة، لافتاً الى أن الإعلام الأمني لن يتوانى عن استخدام كل السبل لتحقيق هذه الغاية النبيلة.

وأكد شاهين حرص المؤسسة الشرطية على تعزيز شراكاتها مع وسائل الإعلام والعمل على نحو تكاملي لمعالجة أي سلوكيات سلبية تؤثر في الوطن ومكتسباته.

وأعرب عن غبطته بما بادرت اليه «الإمارات اليوم» عبر اطلاقها هذه الحملة المجتمعية الهادفة التي لاقت أصداء طيبة لدى مجتمع الشرطة، وباشرت مختلف الإدارات الخدمية في دعم هذه الحملة منذ انطلاقتها، حيث تجيء هذه الملصقات التي تم توزيعها على السائقين بمثابة شعار رمزي يحول أدبيا دون اقتراف السائق لهذه المخالفة الخطرة، خصوصاً أن الملصق يظهر على مركبته.

يذكر أن مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي أعلنت في وقت سابق أنه سيتم إضافة مخالفة «قيادة المركبة بصورة تشكل خطراً على الجمهور» على غير الملتزمين من مستخدمي الهواتف النقالة بواسطة اليد أثناء القيادة، وهي مقررة في المادة 8 من قانون السير والمرور الاتحادي بغرامة 1000 درهم و12 نقطة مرورية وحجز المركبة لمدة 30 يوماً، إضافة إلى مخالفة «استخدام الهاتف باليد» المقررة في المادة 135 بـ 200 درهم وأربع نقاط مرورية، ليصبح إجمالي العقوبة 1200 درهم و16 نقطة مرورية وحجز المركبة لمدة 30 يوماً.

وستباشر مديرية المرور تشديد العقوبة على المخالفين من مستخدمي الهواتف النقالة أثناء القيادة عقب انتهاء حملتها الموسعة التي ستنطلق قريباً، لتوعية أفراد الجمهور عبر جميع وسائل الإعلام بالمخاطر المترتبة على استخدام الهاتف أثناء القيادة، داعياً أفراد الجمهور إلى التوقف عن استخدام الهواتف النقالة باليد أثناء القيادة، سواء للتحدث أو كتابة رسائل نصية، لما في ذلك من تأثير سلبي في سلامة السائقين، وتعريض حياة مستخدمي الطريق إلى الخطر.

إلى ذلك، تنفذ إدارة خدمة المجتمع في وزارة الداخلية برنامج توعية للسائقين المخالفين باستخدام الهاتف النقال أثناء قيادة مركباتهم، متضمناً تأهيلاً للسائقين في دورات متخصصة، وتعريفهم إلى مخاطر استخدام هذه الوسيلة أثناء القيادة، في إطار دعم حملة «أتعهد»، التي تنفذها الصحيفة بالتعاون مع وزارة الداخلية، ومؤسسة الإمارات للاتصالات، إذ يحوي البرنامج موضوعات حول مخاطر استخدام الهاتف، وعرض حالات تعرضت للحوادث بسبب استخدامها الهاتف أثناء القيادة.

تويتر