« الرقابة الغذائية » يهدّد الملاحم بالإغلاق الفوري حال الذبح خارج المسالخ

٪50 نقصاً في أعداد الماشيــة في أسواق أبوظبي

توافر خراف النعيمي والجزيري والكردستاني في أسواق أبوظبي. من المصدر

أكد تجار في سوق الأغنام والماشية بالميناء في أبوظبي، لـ «الإمارات اليوم» وجود نقص في عدد الأغنام والماشية مقارنة بالعام الماضي بنسبة 50٪.

وقال التاجر علي شجاع «يوجد داخل السوق نحو 8000 رأس فقط، في حين وصلت الأعداد العام الماضي في التوقيت نفسه نحو 20 ألف رأس، لافتاً إلى توافر خراف النعيمي والجزيري والكردستاني».

وأفاد التاجر محمد حميد، بأن جميع الماشية تفحص في بلادها للتأكد من خلوها من الأمراض بجانب فحصها قبل دخولها عبر المنافذ الحدودية، كما يوجد طبيب بيطري داخل السوق للرقابة والكشف على الماشية، لافتاً إلى أن ظهور الأمراض في الماشية يعود إلى بقائها فترات طويلة داخل البحر.

وأضاف أن معظم المواطنين والمقيمين يفضلون التضحية عبر هيئة الهلال الأحمر، بينما يفضل الآسيويون شراء الأضاحي الأقل سعراً، مشيراً إلى أن الخروف الأرميني هو الأفضل، لكنه غالي الثمن، بينما الخروف الصومالي سعره 600 درهم، والأسترالي 1000 درهم، والنجدي 2000 درهم، والكشميري 600 درهم، والجزيري 1800 درهم.

أضاحي «الهلال»

واصلت هيئة الهلال الأحمر الاستعدادات لتنفيذ مشروع توزيع لحوم الأضاحي على الشرائح المستهدفة داخل الدولة، وتسلمت الهيئة نحو 10 آلاف رأس من الغنم عبر موردين تعاقدت معهم في وقت سابق لتوفير الأضاحي، وعاينت لجنة مختصة، وتجري الاستعدادات لتوفير أعداد إضافية من الأضاحي في ضوء استمرار تلقي مزيد من المساهمات من عامة المحسنين. وتوقعت الهيئة أن يستفيد من مشروع الأضاحي نحو 20 ألف أسرة، لافتة إلى أن التوزيع سيبدأ ثاني وثالث أيام العيد في كل من أبوظبي والعين وبني ياس والمنطقة الغربية والشارقة والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين وعجمان ودبي.


فحوص متعددة

أفادت إدارة الصحة العامة التابعة لبلدية أبوظبي، بأن مسالخ أبوظبي ستفتح ابوابها بعد صلاة العيد وحتى السادسة مساءً طوال أيام عيد الأضحى المبارك. وأشارت إلى أنه تم إلغاء إجازات الأطباء البيطريين والعاملين في قسم المسالخ خلال وقفة عرفات وأيام العيد، مضيفة أن الأطباء البيطريين يجرون فحوصاً متعددة على الأضحية منذ عملية الشراء داخل الحظائر وحتى إتمام عملية الذبح. وأكدت توافر أطباء بيطريين داخل حظائر البيع ووسط الجمهور للاستفادة من خدماتهم، مشيرة إلى أن طاقة المسلخ الآلى تصل في خط الأغنام الى 250 ذبيحة في الساعة، وخط الأبقار والجمال 20 رأساً في الساعة.

وقال التاجر محمد ربيع، إن ارتفاع أسعار الماشية هذا العام يعود إلى قلتها في الأسواق الخارجية والحظر البيطري المفروض عليها في بعض الدول.

من جانبها، أعلنت إدارة الصحة العامة التابعة لبلدية أبوظبي عن توفير نحو 300 قصاب لتلبية طلبات الجمهور خلال عيد الأضحى المبارك، كما وفرت 20 طبيباً بيطرياً للكشف اليومي على الأضاحي التي سيتم ذبحها في صالات الذبح الثلاث، خلال أيام عيد الأضحى.

وقد قررت الإدارة منح شهادة إعدام للذبيحة المريضة ليتمكن صاحبها من الحصول على أضحية بديلة من التاجر الذي تم الشراء منه، والمرخص له بالعمل داخل سوق الأغنام والماشية في منطقة سوق الميناء في أبوظبي.

وقالت الإدارة لـ «الإمارات اليوم» إنه تقرر منع وجود الجمهور داخل صالات الذبح خلال أيام عيد الأضحى المبارك وسيتابع جمهور ذبح الأضاحي عبر نوافذ زجاجية، مضيفة أن البلدية استعانت بشركة خاصة للحراسات لتنظيم دخول الجمهور اعتباراً من اليوم الأول وحتى آخر أيام عيد الأضحى، كما حرصت على إسناد مهمة ترحيل مخلفات المسالخ مرتين يوميا إلى متعهد وزيادة عمال النظافة.

وذكرت أنه سيتم بيع تذاكر رسوم الذبح من فئات 15 درهماً للماعز والضأن و40 درهماً للعجول و60 للأبقار يوم وقفة عرفة، تجنباً للتزاحم خلال أيام العيد، مضيفة أن الأطباء البيطريين سيتولون فحص الأضاحي بصورة دقيقة حفاظاً على صحة المستهلكين.

وأفادت بأن الأطباء البيطريين سيعملون من السادسة صباحاً وحتى السادسة مساءً، طوال أيام العيد لمراقبة عمليات الذبح داخل صالتي ذبح الأبقار والماعز وصالة ذبح الأبقار. من جانبها، وفرت البلدية أكثر من 1000 موقف سيارات داخل حرم مسلخ الجمهور، كما وفرت حظائر إضافية للتجار لاستقبال الأعداد المتزايدة من الماشية لتلبية الطلب المتنامي على الأضاحي. وأكدت الإدارة عدم ذبح الأضاحي داخل حرم المسلخ أو خارجه، مطالبة الجمهور بعدم الذبح خارج المسلخ.

إلى ذلك، قال مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، محمد جلال الريايسة، إن «بلدية أبوظبي تسير دورية مراقبة متحركة لمنع الذبح في الشوارع»، مؤكداً أن «الجهاز يكثف حملاته الرقابية لمنع الذبح خارج المسالخ حفاظاً على المظهر العام داخل العاصمة أبوظبي وخارجها، مؤكداً تحرير مخالفات فورية على الملاحم المخالفة، لافتاً إلى «اطلاق حملة توعية في مختلف وسائل الإعلام حول إيجابيات الذبح في المسالخ وسلبيات الذبح خارجها». وذكر أن «الجهاز وجه تحذيرات الى الملاحم بالإغلاق الفوري حالة ارتكاب مخالفة الذبح خارجها، للحد من المخاطر الصحية والبيئية لعمليات الذبح خارج المسالخ»، معتبراً أن «الجهود المبذولة من قبل الجهاز مكملة لجهود وواجبات ومسؤوليات دوائر معنية أخرى»، مشيراً الى وجود تعاون مع بلدية أبوظبي للحد من عمليات الذبح خارج المسالخ.

تويتر