أبوظبي تغلّظ عقوبة استخدام الهاتف أثناء القيادة.. 1200 درهم غرامة و16 نقطة سوداء وحجز المركبة

12.8 مليار رسالة «بلاك بيري» في 2010

كشفت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات أن عدد مشتركي «بلاك بيري» بالدولة وصل، حتى أمس، إلى 749 ألف مشترك في كل من مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) بنمو بلغ 50٪ خلال عام واحد فقط.

وتبادل مشتركو «بلاك بيري» نحو 12.8 مليار رسالة نصية، وعبر الماسنجر خلال عام ،2010 في حين أبلغ مدير مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العـميد مهندس حسين أحمد الحارثي، «الإمارات اليوم»، بأن شرطة أبوظبي ستغلّظ عقوبة مستخدمي الهاتف المتحرك بطرق غير آمنة أثناء قيادتهم السيارات، بحيث تضيف إلى مخالفة استخدام الهاتف وغرامتها 200 درهم، مخالفة أخرى هي «قيادة المركبة بصورة تشكل خطراً على الجمهور» وغرامتها 1000 درهم، إلى جانب تسجيل 12 نقطة مرورية سوداء وحجز المركبة لمدة 30 يوماً.

وتفصيلاً، أوضحت إحصائية حديثة لدى الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، أن مشتركي «بلاك بيري» قد تبادلوا أكثر من 12.8 مليار رسالة نصية وعبر الماسنجر خلال عام 2010 فقط، بما يعادل أربعة أمثال الرسائل التي تبادلها جميع مشتركي الهواتف المتحركة الأخرى بالدولة في العام نفسه. وقال المدير العام للهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الدولة، محمد ناصر الغانم، إن شريحة كبيرة من مستخدمي «بلاك بيري» في الإمارات من الشباب أقل من 18 عاماً، إلا أن «الهيئة» لا تستطيع التدخل لمنع ذلك، لأنه «يأتي في إطار الحريات الشخصية»، مشيراً إلى أنه من المتعارف عليه عالمياً أن خدمات الاتصالات لا تقدم إلى من هم أقل من 18 عاماً.

إلى ذلك، قال مدير مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، إن «إجمالي العقوبة ضد من يسـتخدم الهاتف أثـناء القيادة بطريقة غير آمنة، هو 1200 درهم و16 نقطة مرورية وحجز المركبة لمدة 30 يوماً».

وأكد الحارثي أن «السائق الذي يتحدث هاتفياً باستخدام اليد أثناء القيادة يشكل خطراً على مستخدمي الطريق، إذ يؤدي عدم انتباهه وتركيزه إلى انحراف مركبته عن المسار، ما يترتب عليه الوقوع تحت طائلة مخالفة قيادة المركبة بصورة تشكل خطراً على الجمهور، إضافة إلى مخالفة استخدام الهاتف النقال بحسب المادتين المذكورتين في قانون السير والمرور الاتحادي».

وأوضح أن «مديرية المرور ستباشر في تشديد العقوبة على المخالفين من مستخدمي الهواتف النقالة أثناء القيادة، عقب انتهاء حملتها الموسعة التي ستنطلق قريباً لتوعية أفراد الجمهور عبر وسائل الإعلام بالمخاطر المترتبة على استخدام الهاتف أثناء القيادة». ونوه بحملة «أتعهد» التي أطلقتها «الإمارات اليوم»، أخيراً، لتوعية المجتمع بمخاطر استخدام الهاتف أثناء القيادة، مؤكداً أهمية هذه المبادرة في تعزيز جهود الشرطة في التوعية والحد من الحوادث المرورية».

 

تويتر