«تنظيم الاتصالات» تطلق حملة توعية بمخاطر استخدام الهواتف أثناء القيادة

٪50 زيادة مشتركي «بلاك بيري» في الدولة

مشتركو «بلاك بيري» تبادلوا 12.8 مليار رسالة العام الماضي. تصوير: أشوك فير

أفادت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بأن عدد مشتركي «بلاك بيري» في الدولة وصل إلى 749 الف مشترك في كل من مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) وشركة الامارات للاتصالات المتكاملة (دو) بنمو بلغ 50٪ خلال عام واحد فقط.

حقائق وارقام

- 12.8 مليار رسالة نصية وعبر الماسنجر في .2010

- 749 الف مشترك في بلاك .

- سكان الدولة تحدثوا 21.6 مليار دقيقة من خلال هواتفهم المحمولة.

- شريحة كبيرة من مستخدمي «بلاك بيري» أقل من 18 عاما.

وأوضحت أحدث الاحصاءات المتوافرة لدى الهيئة، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، أن مشتركي «بلاك بيري» تبادلوا أكثر من 12.8 مليار رسالة نصية وعبر الماسنجر خلال العام الماضي فقط، بما يمثل اربعة امثال الرسائل التي تبادلها جميع مشتركي الهواتف المتحركة الأخرى في الدولة خلال العام نفسه.

وقال المدير العام للهيئة، محمد ناصر الغانم، إن شريحة كبيرة من مستخدمي «بلاك بيري» في الامارات من الشباب أقل من 18 عاماً، إلا أن الهيئة لا تستطيع التدخل لمنع ذلك، كونه حرية شخصية، مشيراً إلى أن من المتعارف عليه عالمياً أن خدمات الاتصالات لا تقدم لمن هم أقل من 18 عاماً.

وتفصيلاً، قال الغانم لـ«الإمارات اليوم» إن عدد مشتركي «بلاك بيري» في الدولة بلغ حتى أمس 749 الف مشترك، بنمو تجاوز 50٪ خلال عام، إذ بلغ مستخدمي «بلاك بيري» في الامارات 500 ألف مستخدم في الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقاً للغانم فإن هذه النسبة تعد من أعلى معدلات نمو مشتركي «بلاك بيري» في العالم، كما تعد نسبة انتشار «بلاك بيري» في الامارات الاكبر مقارنة بعدد السكان في منطقة الخليج، وتعد هذه أول احصاءات رسمية تصدرها الهيئة بشأن عدد مستخدمي «بلاك بيري» في الدولة، وكانت «اتصالات» أعلنت في شهر مارس الماضي ان عدد مشتركيها في خدمات «بلاك بيري» ارتفع من 400 إلى 480 ألف مشترك خلال أربعة أشهر فقط.

محادثات السكان

كشف التقرير الثاني لسوق الاتصالات في الدولة الذي أصدرته هيئة تنظيم الاتصالات عن الفترة بين 2007 و2010 عن أن سكان الدولة تحدثوا 21.6 مليار دقيقة من هواتفهم المحمولة خلال عام ،2010 من بينها 16.8 مليار دقيقة مكالمات محلية و4.2 مليارات دقيقة مكالمات دولية، بنسبة نمو بلغت 6٪ مقابل عام ،2009 وبلغ متوسط الدقائق لكل مستخدم شهرياً من مشتركي الهواتف المتحركة أكثر من 466 دقيقة من بينها 325 دقيقة لمشتركي الدفع الآجل و141 دقيقة لمشتركي الدفع المسبق، وبلغ عدد الرسائل النصية القصيرة التي ارسلها مشتركو الهواتف المتحركة باستثناء الـ«بلاك بيري» 3.2 مليارات رسالة، متوسط الرسائل النصية القصيرة لكل مستخدم 19 رسالة شهرياً، ومتوسط الرسائل النصية الدولية خمس رسائل شهرياً.

وبيّن التقرير أن إيرادات الهواتف المتحركة والثابتة والإنترنت لمشغلي الاتصالات في الدولة بلغ في العام نفسه 24.3 مليار درهم.

وأفاد بأن متوسط مدة المكالمة المحلية للمستخدم بلغ 1.7 دقيقة، فيما بلغ متوسط إيرادها لكل من مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات)، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) 0.3 درهم/دقيقة.

وقال الغانم إن مشتركي هواتف «بلاك بيري» ارسلوا عبر هواتفهم أكثر من 12.8 مليار رسالة نصية وعبر الماسنجر خلال عام ،2010 موزعة على جميع أوقات الليل والنهار، حيث بلغت الرسائل أربعة امثال الرسائل التي ارسلها جميع مشتركي الهواتف المتحركة الأخرى في الدولة الذي بلغ 3.2 مليارات رسالة خلال العام نفسه.

وأشار إلى أنه في الوقت الذي يسجل فيه قطاع الاعمال نمواً كبيراً في اشتراكات «بلاك بيري» فان عدداً كبيراً من مستخدميه شباب ومعظمهم تحت سن الـ18 عاما، ما يطرح أهمية إجراء المزيد من الدراسات حول المخاطر الاجتماعية المترتبة علي استخدامه للفئات صغيرة السن.

وأوضح الغانم إنه من المتعارف عليه عالميا أن خدمات الاتصالات لا تقدم لمن هم أقل من 18 عاماً الا ان الامارات شأنها شأن عديد من الدول الأخرى، حيث ان عددا كبيرا من المستخدمين تحت 18 عاما، موضحا انه لا يمكن للهيئة وضع قيود لمنع ذلك باعتبار انه يندرج تحت بند الحريات الشخصية.

ولفت إلى أن الهيئة ستبدأ قريباً حملة واسعة النطاق، بالتعاون مع جهات حكومية وأهلية من أجل توعية مستخدمي الهواتف المتحركة، خصوصاً «بلاك بيري»، بمخاطر استخدام الهواتف أثناء القيادة، ليس فقط إجراء المكالمات الهاتفية وإرسال وقراءة الرسائل النصية، لافتاً إلى تزايد الشات ومشاهدة الصور ومقاطع الفيديو أثناء القيادة، ما يشكل خطراً جسيماً على حياة المستخدم.

ونوه الغانم بحملة «الإمارات اليوم» بالاشتراك مع وزارة الداخلية ومؤسسة الامارات للاتصالات تحت شعار «اتعهد» التي تستهدف الامتناع عن استخدام الهواتف النقالة أثناء القيادة، واصفا اياها بالمبادرة المهمة التي تشير إلى احساس عالٍ بالمسؤولية تجاه الوطن.

وتوقع الغانم ان يستمر عدد مشتركي «بلاك بيري» في النمو بمعدلات عالية خلال الفترة المقبلة، ما يزيد عدد الرسائل التي يرسلها مستخدمو «بلاك بيري» في العام الجاري، لافتا الى أن الهيئة ستبدأ في نهاية العام اجراء احصاء لعدد المكالمات والرسائل بين مستخدمي الهواتف المتحركة و«بلاك بيري» خلال عام .2011

وتابع أن النمو في مستخدمي «بلاك بيري» بشكل خاص يرجع الى سهولة التواصل مع الآخرين في أي وقت وسهولة استخدام الماسنجر وإرسال الرسائل النصية والتراسل ورخص اسعارها مقارنة بالاتصال مع الاخرين عبر الهواتف المتحركة الأخرى.

تويتر