«الطرق» تنضم إلى حملة «أتعهد» للتوعية بمخاطر الهاتف أثناء القيادة

الطاير خلال التوقيع على حملة «أتعهد». من المصدر

تشارك هيئة الطرق والمواصلات في المبادرة المجتمعية التي أطلقتها «الإمارات اليوم» تحت شعار «أتعهد» لوقف استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة المركبات، انطلاقاً من حرصها على تعزيز الثقافة ونشر التوعية المرورية، لتفادي وقوع مزيد من الحوادث، والحدّ من آثارها، والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

ووقّع رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي للهيئة، مطر الطاير، والمديرون التنفيذيون، على وثيقة حملة «أتعهد»، مؤكدين دعم الهيئة للحملة لتحقيق أهدافها في نشر الوعي لوقف استخدام الهاتف النقال، وتحديداً التراسل، عبر أجهزة الهاتف أثناء قيادة المركبات.

وأشاد الطاير بحملة «الإمارات اليوم» التوعوية، وقال إن موضوع الوعي والسلامة المرورية أحد أهم مرتكزات عمل الهيئة، وقد ضمنته رؤيتها التي قدمت مبدأ الأمن على مبدأ السهولة، فكانت رؤيتها «تنقّل آمن وسهل للجميع».

وأكد أن الهيئة تدرك أن تعزيز الثقافة المرورية ونشر التوعية لجميع مستخدمي الطريق، عمل مجتمعيّ لا يكتمل إلا بتكاتف جهود مختلف الجهات الحكومية والأهلية، وشرائح المجتمع، بمن في ذلك الآباء ووسائل الإعلام والمثقفون وأساتذة الجامعات والمدرسون. كما أكد حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع وزارة الداخلية، والقيادة العامة لشرطة دبي، ووزارة التربية والتعليم والقطاعات الخاصة والمنظمات غير الحكومية، لإطلاق حملات توعية مدروسة تغطي مختلف موضوعات السلامة المرورية.

وقال إن هذا التعاون والعمل الجماعي أثمر عن خفض وفيات الحوادث المرورية في دبي، في عام 2010 بنسبة 32٪، حيث انخفض عدد الوفيات من 225 شخصاً في عام ،2009 إلى 153 شخصاً في عام ،2010 معتبراً أن «هذا المؤشر يؤكد أننا في الطريق الصحيح، لنشر ثقافة الوعي المروري بين أفراد المجتمع، ورفع مستوى السلوك المروري بين مستخدمي الطرق، إلا أننا نطمح للوصول إلى تقليل عدد الوفيات إلى الحدّ الأدنى».

من جانبها، ذكرت مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في الهيئة، الدكتورة عائشة البوسميط، أن مبادرة «الإمارات اليوم» تتطلب المشاركة فيها من الجهات والمؤسسات والأفراد كافة، من أجل نشر السلامة على الطرقات والتقليل من الحوادث المرورية التي أدّت إلى فقدان أرواح بسبب استخدام الهاتف النقال خلال القيادة، مؤكدة أن غياب الثقافة المرورية في المجتمع هو السبب الرئيس في وقوع الحوادث بشكل مستمر، الأمر الذي يتطلب تكاتف الجهود المجتمعية لنشر هذه الثقافة بدءاً من عمر النشء، من خلال تدريسها في المناهج الدراسية بشكل مكثف من المراحل التأسيسية حتى الجامعية.

وأكدت البوسميط أن مشاركة الهيئة في مبادرة «أتعهد» ستكون من خلال إطلاق حملة توعية متكاملة بالتعاون مع «الإمارات اليوم» تستهدف بها مختلف شرائح المجتمع، إضافة إلى حملة لتوعية الموظفين كافة، وتحفيزهم على المشاركة في المبادرة، وتسجيل أسمائهم، وتعهداتهم بعدم انشغالهم بالهاتف أثناء القيادة، لافتة إلى أنه سيتم تشكيل فريق توعية من الهيئة لعقد لقاءات مستمرة مع الموظفين من أجل تعريفهم بالمخاطر الجسيمة التي يسببها استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، وشرح ما يترتب على هذه الظاهرة من كوارث.

تويتر