أصغر المنافسين هجر ليبيا هرباً من الحرب

7 متسابقين في الليلة الأولى من جائزة دبي للقرآن

اللجنة تستمع إلى أحد المتسابقين. تصوير: دينيس مالاري

بدأت مساء أول من أمس فعاليات الدورة الـ15 لمسابقة دبي الدولية للقرآن الكريم، باختبار سبعة متسابقين من أوروبا وإفريقيا وآسيا.

وتنافس في الليلة الاولى المتسابقون الهولندي أنس العباس، ومحمد درامي من الكونغو برازافيل، والأردني آراس أسعد بني شمسة، والفلبيني نصرالله جليل، والحسن عزالدين من غانا، واسكندروف نصرالله من قيرغيزستان، إضافة إلى القاسم باه من غنيا كوناكري.

واستعرض رئيس لجنة التحكيم الدولية رئيس قسم القراءات في المدينة المنورة الشيخ الدكتور أحمد السديس آلية عمل لجنة التحكيم واختبار المتسابقين في المسابقة الدولية، إضافة إلى مسابقة أجمل الأصوات، موضحاً أنه سيتم اختيار أفضل 10 متسابقين في الأداء الصوتي، وتتم تصفيتهم إلى الثلاثة الأوائل.

من جانبه، قال رئيس لجنة المسابقات في الجائزة أحمد السويدي، إن عدد المتسابقين الذين وصلوا فعلياً حتى مساء أول من أمس بلغ 78 متسابقاً، وخاض الاختبارات المبدئية الممهدة لاختبارات المسابقة الدولية 70 متسابقاً، مشيراً إلى أن العدد الإجمالي للمتسابقين يقدر بـ90 متسابقاً.

وذكر أن المتسابقين نجحوا في تجاوز الاختبار المبدئي ما عدا المتسابق النيبالي الذي تم استبعاده لضعف المستوى وعدم جودة الحفظ، لافتاً إلى أنه تم إعادة الاختبار المبدئي لممثلي أربع دول أخرى للتأكد من متانة الحفظ بعدما أبدوا ضعفا محدودا في المرة الأولى من الاختبار.

وذكر السويدي أنه من المنتظر وصول 12 متسابقاً جديداً إلى دبي خلال يومين، متوقعاص أن تكون المنافسات في الدورة الحالية قوية بسبب قوة الحفظ لدى كثير من المشاركين وتميزهم في الأداء.

وأكد أهمية الاختبار المبدئي لكونه يساعد على استبعاد المتسابقين الضعاف وإعداد الجدول اليومي للمتسابقين بشكل متميز، من خلال تنويع مستوى المتسابقين المشاركين يومياً، بحيث يكون من بينهم الممتاز في الحفظ والمتوسط والجيد.

وأشارأ إلى أنه يُراعى في جدول المتسابقين اليومي أيضاً التنوع الجغرافي للمشاركين، بحيث يحتوي على متسابقين من إفريقيا وآسيا والجاليات الإسلامية في الدول الأوروبية.

وأشار السويدي إلى أن متسابقي العام بينهم متسابقون مكفوفون من قطر وتركيا، إضافة إلى أصغر متسابق، ممثل جمهورية ايرلندا.

وذكر أنه يتم رصد درجات المتسابقين بشكل يومي، ويتم الاحتفاظ بها إلى نهاية المسابقة لوضع ترتيب عام يتمّ من خلاله معرفة الـ10 الاوائل وترتيب بقية المتسابقين.

وقال المتسابق قصي عادل السنوسي (ثماني سنوات) وهو من ايرلندا، ويعدّ أصغر متسابق في المنافسات، إنه سعيد بحفظ كتاب الله كاملاً، مشدداً على انه يتمنى الفوز بالمسابقة، ليكون أصغر فائز بها منذ انطلاقها.

وقال والده لـ «الإمارات اليوم» إن ابنه ولد في ايرلندا، لكنه وأسرته ظلوا مقيمين في ليبيا، بلدهم الأم، حتى اندلاع الاحتجاجات والحرب في وطنه، فتوجه إلى ايرلندا للإقامة فيها.

وأضاف: «حرص ابني على حفظ القرآن كاملاً في ليبيا. وكان يقضي ساعات عدة كل يوم لحفظ كتاب الله، وهو الأمر الذي حفز أشقاءه على تكرار تجربته».

تويتر