تشديد الدوريات على الشاحنات المخالفة. تصوير: تشاندرا بالان

«الطرق» تبحث مع شرطة دبي تكثيف الرقابة على المركبات الثقيلة

عقد رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، مطر الطاير، اجتماعاً تنسيقياً، أمس، مع نائب القائد العام لشرطة دبي اللواء خميس مطر المزينة، تم خلاله مناقشة تفعيل التنسيق بين الجانبين في مجالات الرقابة على المركبات الثقيلة، والمسار الخاص للحافلات ومركبات الأجرة، وتنظيم حملات مشتركة لقطر المركبات المتوقفة على كتف الطريق وتحت الجسور.

وقال الطاير إن الهيئة ستطلق في النصف الثاني من العام الجاري المرحلة الثانية من مشروع المسار الخاص للحافلات ومركبات الأجرة، التي ستغطي شارع نايف بطول كيلومتر من شارع المصلى إلى شارع الخليج وشارع الاتحاد بطول كيلومتر في الاتجاه من الشارقة إلى دبي، من مدخل إمارة دبي حتى تقاطع النهدة، داعياً إلى تكثيف الرقابة على المركبات المخالفة لقانون المسار الخاص بالحافلات، مشيراً إلى أن الهيئة سترسل من خلال أجهزة المراقبة صور المركبات المخالفة للإدارة العامة للمرور لتحرير المخالفات بحق مرتكبيها.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تشديد رقابة الدوريات المرورية على المركبات الثقيلة التي لا يلتزم سائقوها بقوانين وأنظمة السير والمرور، نظرا لخطورة حوادث الشاحنات، وتنفيذ حملات مشتركة لقطر الشاحنات والمركبات المتوقفة في كتف الطرق وتحت الجسور والتقاطعات المجسرة .

وسيزود مفتشو هيئة الطرق والمواصلات الإدارة العامة للمرور بصور للشاحنات التي تقف على الأرصفة وعلى أكتاف الطرق الخارجية لتحرير مخالفات مرورية بحقها، كما سيتم قطر الشاحنات بعيداً عن الطريق، حفاظاً على أرواح مستخدمي الطرق من الاصطدام بالشاحنات.

وناقش الاجتماع موضوع تكثيف التفتيش على الشاحنات الثقيلة التي لا يقوم سائقوها بإصلاح الأعطال التي تؤثر في سلامة مستخدمي الطريق مثل تغيير الإطارات غير الصالحة للاستخدام وإصلاح المصابيح والإشارات الجانبية.

وتطرق الاجتماع الى موضوع ترخيص الدراجات النارية الترفيهية، فقد أعطت اللائحة الخاصة بترخيص الدراجات النارية موظفي مؤسسة الترخيص صفة مأموري الضبط القضائي في إثبات الأفعال والمخالفات التي ترتكب بالمخالفة لأحكام النظام ضمن المناطق المرخصة، في حين تتولي شرطة دبي ضبط المخالفين خارج نطاق المناطق المرخصة.

وتم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من مؤسسة الترخيص بهيئة الطرق والمواصلات والإدارة العامة للمرور بشرطة دبي لإعداد اللائحة التنفيذية لنظام الدراجات النارية الترفيهية.

الأكثر مشاركة