المحضري: شخص من كل 10 في العالم مصاب بالكُلى

أكدت أخصائية الكلى في مستشفى دبي الدكتورة آمنة خليفة المحضري، زيادة انتشار مرض الكلى في العالم، إذ تشير دراسات إلى وجود واحد من كل 10 أشخاص مصاب بدرجة من أمراض الكلى على المستوى العالمي، موضحة أن الفشل الكلوي يعتبر من الأمراض الصامتة التي تكتشف في وقت متأخر.

وأشارت الدكتورة المحضري إلى الفئات الأكثر عرضة للفشل الكلوي، كمرضى السكري والضغط، إذ إن 80٪ من مرضى الداء الكلوي المزمن يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم الذي يؤدي إلى التأثير على شرايين الجسم.

واحتفلت هيئة الصحة في دبي، أمس، بمناسبة اليوم العالمي للكلى، تحت شعار «حافظ على كليتيك تحم قلبك»، بهدف نشر الوعي الصحي لدى المراجعين والزوار. وأكدت المحضري أهمية إجراء الفحوص الروتينية لتفادي الإصابة بالفشل الكلوي، خصوصاً مرضى السكر والضغط، والأشخاص الذين يعانون البدانة الشديدة والمدخنين.

وأوضحت أن الاحتفال يهدف إلى تعريف أفراد المجتمع المحلي بأسباب المرض وطرق علاجه والوقاية منه، مشيرة إلى الكتيبات والنشرات التثقيفية التي وزعت على العملاء المترددين على المستشفى، والتي تتضمن المعلومات المتعلقة بالمرض.

وقالت المحضري إن الفعاليات اشتملت على تقديم الاستشارات الطبية المجانية، ونصائح متعلقة بالتغذية الصحية من خلال أخصائيات التغذية، إضافة إلى إجراء استبيان ودراسة الحالة الصحية لإعطاء النصائح اللازمة للوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي، عن طريق الفريق الطبي والتمريضي، بمشاركة تطوعية من طالبات فريق الوعي الصحي بجامعة زايد.

تويتر