معايير جديدة تلزمها بتطهير الأدوات بعد كل استخدام

منع صالونات الحلاقة في أبوظــبي من استخدام «الليزر»

منحت اللوائح زبائن الصالونات الحق في استخدام أدواتهم الخاصة. تصوير: أسامة أبوغانـم

حدثت بلدية مدينة أبوظبي الاشتراطات الصحية والفنية لممارسة أنشطة الصالونات الرجالية والنسائية ومراكز التجميل، بما يتوافق مع النظم والقوانين المحلية المنظمة لهذا النشاط.

وأكدت البلدية في بيان صحافي على ضرورة الالتزام بهذه الشروط واللوائح التي تراعي التناسب بين المساحة الكلية وأعداد كراسي الحلاقة المسموح بوضعها في هذه الصالونات والمراكز، وبما يضمن توفير بيئة صحية للعمل، وكذلك استبدال الستائر القماشية بحواجز زجاجية ذات مواصفات خاصة، وحثت على الالتزام بتطبيق جميع المعايير والشروط الصحية للمحافظة على سلامة أفراد المجتمع.

وحددت الشروط الحديثة أنواع الأجهزة والمعدات المسموح باستعمالها في مراكز التجميل وصالونات الحلاقة، ومنعت اللوائح استخدام أجهزة الليزر والأجهزة الضوئية وبعض الأجهزة الأخرى التي يشكل استخدامها من دون معرفة وخبرة طبية أو من قبل غير المختصين مخاطر صحية كبيرة.

وتم تحديد المسافة بين كراسي الحلاقة بما لا يقل عن 1.25 متر، وألا تقل المساحة الإجمالية المخصصة لكل كرسي عن ستة أمتار مربعة، بما يضمن توفير البيئة الصحية لمرتادي الصالونات وذلك للحد من التلوث التقاطعي ولمنع انتشار العدوى أو الأمراض.

كما ألزمت اللوائح أصحاب صالونات الحلاقة ومراكز التجميل باستبدال الستائر المصنوعة من الأقمشة القطنية أو المواد الجاذبة للبكتيريا والغبار التي تستخدم فواصل بين الكراسي، بأخرى مكونة من مواد غير قابلة للامتصاص وسهلة التنظيف والتعقيم، مثل الزجاج ذي المواصفات الخاصة او الألمونيوم.

كما تشدد اللوائح على تطبيق برامج دورية لصيانة الصالون والمعدات والتجهيزات والكراسي، تشمل إصلاح وصبغ وتلبيس هذه الأدوات، وأن تكون خالية من التشققات بما يضمن بقاءها في حالة جيدة. وأكدت اللوائح ضرورة توفير واستخدام أدوات حلاقة غير قابلة للصدأ، وأن تخضع الأدوات المستخدمة للغسيل والتطهير والتعقيم بعد خدمة كل زبون، وأن تكون المحاليل المطهرة من الأصناف الفعالة المعتمدة والمرخصة، مع ضرورة عزل وجمع المستعمل من الفوط البيضاء والمناشف في وعاء منفصل خاص بها ليعاد غسلها وكيها، ونبهت إلى استخدام الشريط الورقي حول العنق لمرة واحدة فقط.

كما منحت اللوائح زبائن صالونات الحلاقة الحق في استخدام أدواتهم الخاصة التي تستخدم لمرة واحدة والمعتمدة من إدارة الصحة العامة، فيما شددت أن يكون العاملين في الصالونات ومراكز التجميل حاصلين على شهـادة اللياقة الصحية الصـادرة عن الطب الوقائي، وبطاقة التسجيل الصحي.

وأكد مدير إدارة الصحة العامة خليفة محمد الرميثي، حرص البلدية على صحة وسلامة المجتمع وتطبيق هذه المعايير، وانها تواصل تنظيم حملات تفتيش على الصالونات ومراكز التجميل، وتدقق بعناية على مدى الالتزام، وأنها توقع غرامات على المخالفين وتتشدد في ما يتعلق بصحة وسلامة المجتمع. وأضاف أن الرقابة على الالتزام باللوائح تشمل العاملين والأدوات المستخدمة والمنشآت، للتأكد من أن ممارسة هذا النشاط تتم بما يتطابق مع المعايير الصحية وشروط السلامة العامة المعتمدة، داعياً الجمهور إلى الإبلاغ في حال ملاحظة أي مخالفات.

وقال الرميثي إنه يجرى التنسيق مع مؤسسات تدريبية مؤهلة لإدخال هذه المعايير في برامجها التدريبية التي يخضع لها العاملون في الصالونات ومراكز التجميل، للحصول على شهادات لممارسة المهنة، لتشمل تلك البرامج آلية تطبيق الشروط في كل ما يختص بعمليات التعقيم والتنظيف، إضافة إلى التعريف بالأمراض المعدية التي يمكن أن تنتشر من خلال المعدات والأدوات المستخدمة، وطرق الوقاية منها.

تويتر