تحرير 87.8 ألف شهادة حسن سيرة وسلوك في دبي خلال 2010

أنجزت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي 87 ألفاً و873 شهادة لبحث الحالة الجنائية (حسن سيرة وسلوك) في عام ،2010 مقارنة بـ83 ألفاً و355 شهادة لبحث الحالة الجنائية في العام الذي سبقه، بنسبة زيادة بلغت 5.4٪.

وقال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بالإنابة، المقدم جمال الجلاف، إن نحو 27 ألفاً و229 شهادة صرفت للأشخاص الذين حضروا إلى قسم إصدار الشهادات في مبنى الإدارة العامة للتحريات، وعدد 60 ألفاً و644 شهادة صرفت من قسم الشهادات في مختلف مراكز الشرطة، و2270 شهادة تم إصدارها إلكترونياً في عام .2010 وأوضح أنه في حال وجود سابقة جنائية للشخص المتقدم تتم دراسة الطلب بالنظر إلى طبيعة عمله، وعلى هذا الأساس توافق الإدارة على منحه الشهادة من عدمه، فإذا كان المتقدم على سبيل المثال يريد العمل سائقاً لحافلة مدرسية، وتبين أن لديه سابقة في مشروبات كحولية، فلا يسمح له بالشهادة، لأنه لا يؤتمن ليكون سائق حافلة مدرسية.

وأشار إلى أنه في المقابل يتم النظر في الطلب في حال أراد المتقدم الالتحاق بعمل لا يشكل خطورة أو مشكلة أمنية، وتصرف له الشهادة بشرط أن يكون مرّ وقت طويل على السابقة، مضيفاً أن هناك تدقيقاً كذلك في حالة النساء، فإذا كان لديهن سوابق ويرغبن في الحصول على شهادات حسن سيرة وسلوك، تدرس حالتهن الاجتماعية، خصوصاً إذا لم تكن السابقة جنائية، بل مجرد جنحة أو سابقة مرورية. وأفاد الجلاف بأن هناك آلية عمل محددة لإصدار الشهادات، فيتقدم الراغب في الحصول عليها إلى أقسام التصاريح والشهادات في إدارة التحريات، أو مراكز الشرطة، أو تقديمها إلكترونياً عن طريق موقع الشرطة الإلكتروني، وتقديم صورة جواز السفر، والجواز الأصلي للوافدين، وصورتين شخصيتين، ودفع رسوم نحو 60 درهماً للمواطنين، و110 للوافدين.

وتابع أن إصدار الشهادة يستغرق فترة تراوح بين 24 و48 ساعة، ويبلّغ المتقدم عن طريق خدمة الرسائل النصية، بأن الشهادة أنجزت وعليه التوجه لتسلمها. ويذكر أن شهادة حسن السيرة والسلوك كانت تصدر سابقاً من قسم التصاريح في الإدارة العامة التحريات والمباحث الجنائية فقط، ولكن منذ بداية 2008 بدأ استقبال طلبات الشهادات في جميع مراكز الشرطة، بغرض تسهيل الإجراءات على المراجعين الذين يمكنهم التوجه إلى مراكز قريبة من أماكن عملهم ومقر سكنهم لتوفير الوقت.

وأوضح الجلاف أن بعض الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة تطلب شهادة حسن السيرة والسلوك من الأشخاص المتقدمين إلى العمل لديها، وتندرج ضمن شروط التوظيف، مشيراً إلى أن الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي لديها سجل جنائيّ، يتم من خلاله التدقيق والتأكد من أن الشخص المتقدم لديه سوابق من عدمه. وأشارت سجلات الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية إلى تفاوت عدد الشهادات الصادرة من المراكز العام الماضي، إذ تصدر مركز الموانئ القائمة بنحو 19 ألف شهادة، تلاه مركز شرطة القصيص بـ11 ألفاً، ومركز شرطة المرقبات بـ،9373 ومركز شرطة الراشدية بـ8080 شهادة، ومركز شرطة بردبي بـ.4355

طباعة