نصح بعدم ارتياد البحر وتقليل السرعات على الطرق

«الأرصاد» يتوقع استمرار الأمطار 3 أيام

أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، بأن البلاد شهدت أمس، طقساً غائماً على أغلب المناطق، وازدادت كميات السحب من حين إلى آخر، مع سقوط الأمطار على فترات متفاوتة، خصوصاً على المناطق الشمالية والساحلية والجزر، وكانت الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة خصوصاً على البحر، مثيرة الغبار والأتربة على المناطق الغربية المكشوفة، والبحر مضطرب الموج بوجه عام، متوقعاً استمرار سقوط الأمطار على البلاد خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وقال إن أمطاراً خفيفة تساقطت، أمس، في مناطق بالامارات الشمالية، إضافة إلى منطقة السمحة، وسيح شعيب، فيما شهدت منطقتا الرحبة، ودلما، تساقط أمطار متوسطة، تحولت ظهر أمس إلى خفيفة في مناطق الوثبة، والبطين، ومطار أبوظبي.

وأرجع المركز حالة عدم الاستقرار في الجو إلى تقدم كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا قادمة من جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط، أدت إلى حالة من عدم الاستقرار الجوي، إذ تكاثرت السحب تدريجيًا في ساعات المساء، ليصبح الطقس غائماً بوجه عام، خصوصاً على المناطق الساحلية والجزر، صاحبها سقوط بعض الأمطار على أقصى المناطق الشمالية، وبدأت السحب بالتزايد اعتباراً من أمس.

وأوضح أن السحب ستتكون على شكل موجات متباعدة من حين إلى آخر خلال الأيام المقبلة، التي تستمر حتى نهاية هذا الأسبوع، يصاحبها سقوط الأمطار على فترات متفاوتة، وتكون ما بين الخفيفة والمتوسطة، يتركز معظمها في البداية على المناطق الساحلية والجزر، وتكون أكثر غزارة على البحر، بينما تزداد فرصة سقوط الأمطار اعتباراً من اليوم.

وأضاف المركز أن هذه الحالة الجوية يصاحبهإ انخفاض تدريجي في درجات الحرارة، ليكون الطقس لطيف الحرارة نهاراً وباردًا نسبياً ليلاً بوجه عام، ويكون البحر مضطرباً من حين لآخر خصوصاً في ظل وجود السحب الرعدية في عمق الخليج العربي.

وأكد المركز لـ«الإمارات اليوم» عدم صحة ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية، من احتمال تعرض البلاد لموجة من الأمطار الرعدية الشديدة، أو ما يشبه الإعصار، مطالباً الجمهور باستياق معلوماته من خلاله فقط.

ونصح المركز سائقي المركبات بالحيطة والحذر، خصوصاً وقت تساقط الأمطار، سواء كانت خفيفة أو متوسطة، منعاً للانزلاقات على الطرق، مشيراً إلى أن المياه الناتجة عن تساقط الأمطار عند اختلاطها بالأتربة والرياح تكوّن ما يشبه «فقاعات الصابون» التي تؤدي إلى انزلاق المركبات وعدم ثباتها في حالة السرعات العالية، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة زيادة انتباه سائقي المركبات خصوصاً في حالة وجود غبار وأتربة، لما تؤديه من انخفاض في معدل الرؤية.

وتوقع المركز أن تكون حالة الطقس اليوم، غائماً على أغلب المناطق، إذ تزداد كميات السحب من حين لآخر، يتخللها بعض السحب الركامية، مع فرصة لسقوط الأمطار على فترات متفاوتة، خصوصاً على المناطق الساحلية والشمالية والساحلية والجزر، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة خصوصاً على البحر، مثيرة بعض الغبار على المناطق الغربية المكشوفة، والبحر مضطرب الموج أحياناً.

طباعة