«الطرق»: الزيادة لتعويض ارتفاع أسعار الوقود

رفع تعرفة مركبات الأجرة في دبي 11 فلساً لكل كيلومتر

المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة : عيسى عبد الرحمن الدوسري .

كشفت مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات، عزمها زيادة تعرفة العداد، الخاصة بمركبات الأجرة التي تشمل «تاكسي دبي»، وشركات الامتياز الخمس العاملة في دبي، بنحو 11 فلساً لكل كيلومتر، اعتباراً من 21 يناير الجاري.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة، عيسى عبدالرحمن الدوسري إن «هذا الإجراء يأتي لتغطية ارتفاع أسعار الوقود»، مؤكداً أن تعرفة الأجرة في دبي لاتزال هي الأرخص في المدن العصرية على مستوى العالم.

وأوضح أن «مؤسسة المواصلات العامة لم تسمح للشركات المشغلة لمركبات الأجرة في الفترة الماضية بزيادة التعرفة، على الرغم من الارتفاع المستمر في أسعار الوقود»، لافتاً إلى أن آخر زيادة في تعرفة الأجرة كانت في ،2005 مشيراً إلى أن «التعرفة الحالية المعمول بها من قبل مركبات الأجرة، التي تبلغ 1.60 درهم لكل كيلومتر، سترتفع إلى 1.71 درهم لكل كيلومتر، ما يعني أن الزيادة هي 11 فلساً فقط للكيلومتر الواحد، التي تعادل درهمين و20 فلساً لكل 20 كيلومتراً»، مؤكداً أن الزيادة لا تشمل فتح عداد الأجرة.

وتابع المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة أنه تم خلال الفترات الماضية عمل دراسات مالية وتحليلية مستفيضة مع المسؤولين في هيئة الطرق والمواصلات لإعادة النظر في ما يتعلق بتعرفة مركبات الأجرة، وتم رفعها إلى الدائرة المالية التي اعتمدت زيادة التعرفة.

وكشفت دراسة اجرتها المؤسسة لقياس مدى تأثير ارتفاع اسعار الوقود في إدارة مركبات الأجرة في دبي، أن «قيمة الوقود المستهلك من قبل اسطول مؤسسة تاكسي دبي، تبلغ نحو 117 مليوناً و12 ألف درهم سنوياً، بمعدل استهلاك يومي تجاوز 325 ألف درهم».

وأضاف الدوسري «واجهنا خلال الفترة الماضية مشكلة حقيقية من قبل شركات الامتياز الخمس التي تعمل في دبي وهي: (تاكسي دبي، كارس تاكسي، مترو تاكسي، التاكسي الوطني، تاكسي العربية) وذلك لما تعانيه جراء ارتفاع سعر الوقود الذي لا يتماشى مع التعرفة المستخدمة، والذي قد يسهم في خسارتها أو توقفها عن العمل، لذلك فإننا وضعنا ذلك الحل من خلال الزيادة البسيطة التي تتماشى وشرائح المجتمع، بهدف دفع شركات الأجرة إلى الاستمرار في العمل».

وأكد أن مؤسسة المواصلات العامة تحرص بشكل دائم على تطوير أداء شركات الامتياز للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها إلى سكان الدولة والسائحين والزوار الذين يتوافدون إلى إمارة دبي من جميع أنحاء العالم.

طباعة