«الأرصاد» يتوقّع أمطاراً الثلاثاء

البيان دعا السائقين إلى الحذر على الطرق خوفاً من الانزلاقات. تصوير: باتريك كاستيلو

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في بيان له أمس، إنه من المتوقع سقوط الأمطار الثلاثاء المقبل، كما تستمر الرياح الشمالية الغربية بالتأثير في الدولة، ويستمر البحر أيضا في اضطرابه الشديد بوجه عام، الذي يمتد أحيانا إلى عمق الخليج العربي.

ودعا البيان السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر على الطرقات، خوفا من الانزلاقات في حال سقوط الأمطار، أو تدني مدى الرؤية الأفقية، ونصح بعدم ارتياد البحر، نظرا لاضطرابه الشديد ابتداء من الاثنين المقبل.

وأضاف: «تتعرض البلاد اعتبارا من هذه الليلة إلى امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، يصطحب معه كتلة هوائية باردة، قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط نحو منطقة الخليج العربي، كما يصاحبه امتداد منخفض جوي سطحي في صباح الغد، يعمل على تكاثر السحب تدريجيا على غرب الدولة، والجزر، وتتقدم تدريجيا على مناطق متفرقة، يتخللها بعض السحب الركامية مع فرصة سقوط الأمطار. وقد يصاحبها الرعد أحيانا، كما تنشط الرياح الشمالية الغربية، مثيرة للغبار والأتربة خصوصا على المناطق المكشوفة، ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحيانا، وتنخفض معها درجات الحرارة على الدولة إلى مستوى يكون ملحوظا على بعض المناطق، وتكون الرياح قوية على البحر أحيانا، فيما يضطرب البحر تدريجيا ويكون شديد الاضطراب أحيانا في العمق».

وأشار البيان إلى أن الدولة شهدت حالة من الاستقرار الشديد في الأحوال الجوية خلال الأيام الماضية، تسببت في تشكل الضباب، ما أدى إلى تدني مدى الرؤية الأفقية لتصل إلى 50 مترا على بعض المناطق في الدولة (سفران والحمرا) وسجلت 100 متر في الظفرة صباح أمس. وقال إن سبب هذه الأحوال الجوية هو مرتفع جوي اصطحب معه امتداد مرتفع جوي على السطح، وارتفعت درجات الحرارة تدريجيا على أغلب مناطق الدولة، لتسجل أعلى درجة حرارة أمس 8.30 درجات مئوية في القطارة بالعين.

وأضاف البيان أنه من المتوقع أن يستمر استقرار الطقس إلى اليوم الأحد، ويحتمل تشكل الضباب المتقطع أو الضباب الخفيف على بعض المناطق، خصوصا المناطق الداخلية. كما يطرأ ارتفاع طفيف آخر في درجات الحرارة على بعض المناطق مع بقاء الطقس معتدل الحرارة نهارا، ولطيفا ليلا بوجه عام، وباردا على المناطق الجبلية، وعلى بعض المناطق الداخلية، وتكون الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة، قد تنشط أحيانا لتكون مثيرة للغبار على المناطق المكشوفة، ويكون البحر خفيفا إلى متوسط الموج.

أما غدا، فمن المتوقع أن تزداد كميات السحب تدريجيا على أقصى المناطق الغربية والجزر في ساعات الصباح المبكر، وتنشط الرياح تدريجيا على البحر، إذ يبدأ المرتفع الجوي في طبقات الجو العليا ـ الذي أثر في الدولة ـ بالتحرك نحو الشرق، اعتبارا من هذه الليلة.

طباعة