100 موقف للدراجات الهوائية في دبي

المواقف الجديدة تجنب أصحاب الدراجات الوقوف العشوائي. من المصدر

حددت هيئة الطرق والمواصلات في دبي 100 موقع لمواقف الدراجات الهوائية، موزعة على مناطق حيوية في الإمارة متضمنة جميع محطات مترو دبي، لتوفير وسائل إضافية للتنقل بشكل مدروس وتستهدف تقليل الاعتماد على السيارات خصوصاً في الرحلات القصيرة.

وقال مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي في الهيئة ناصر أبوشهاب، إن الهيئة تعتزم تخصيص مواقف لمستخدمي الدراجات الهوائية قرب جميع محطات مترو دبي، لضمان تكامل مترو دبي مع بقية أنظمة النقل في الإمارة، كما سيتم كذلك ربط محطات المترو كافة بمسارب الدراجات الهوائية في مراحل متقدمة من المشروع.

وأشار إلى أن جميع المناطق التي تخدمها مسارب الدراجات الهوائية سيتم تخصيص مواقف لها، بما فيها المناطق الحيوية مثل سوق الذهب ومراسي العبرة، ومنطقة الشندغة ومتحف الفهيدي ومنطقة البستكية، كما شملت الدراسة تخصيص مواقف للدراجات في مناطق تضم مرافق حيوية، مثل المراكز التجارية والأندية الترفيهية والمدارس والكليات والمستشفيات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

وأكد أن توفير مواقف للدراجات يعد ضرورة ينبغي إيجادها على أرض الواقع بحيث تجنب أصحابها الوقوف العشوائي في الأماكن غير المخصصة، سواء بجانب أعمدة الإنارة أو الإشارات الضوئية أو ربطها بالأشجار، وهو ما ينتج عنه أضرار بالممتلكات العامة، وحجب الرؤية عن سائقي المركبات ومستخدمي الطريق، وشغل أرصفة المشاة، ما يعيق حركتهم وحركة السير. وذكر أبوشهاب أن الهيئة انتهت من إعداد الدراسات المتعلقة بالمخطط العام لمسارب الدراجات الهوائية، حيث بلغ طول المسارب المخطط لها 900 كيلومتر تشمل خمس مراحل تنتهي في عام ،2020 كما دخل المشروع حيز التنفيذ التجريبي ليغطي مناطق حيوية في دبي، منها شوارع جميرا والضيافة وطريق مدينة دبي الأكاديمية وند الشبا والمنخول، وصولاً إلى ضفاف كورنيش الخور، وانتهى العمل من مسارب شارع جميرا بمسافة بلغت 12 كيلومتراً، وسيتم تنفيذ بقية المراحل حسب الخطط المعتمدة، بحيث سيبلغ طول مسارب المرحلة التجريبية 32 كيلومتراً.

وأوضح أن المشروع سيتيح تنوعاً في وسائل النقل خصوصاً الصديقة للبيئة مع توفير بيئة آمنة لمستخدمي الدراجات الهوائية ورفع المستوى الصحي للقاطنين في دبي من خلال تشجيعهم على استخدام الدراجات الهوائية وتقليل تلوث الهواء من خلال تقليل استخدام المركبات.

وكشف أن مسارب الدراجات الهوائية سيتم تنفيذها بثلاثة تصاميم مختلفة ترتبط بنوع الطريق الذي يحدد وفق حجم المرور وسرعة المركبات والطرق الداخلية وطرق الربط ذات السرعة والحجم المروري المنخفضين، كما ستكون مسارب الدراجات الهوائية مشتركة مع الطرق، إلا أنها ستخطط بعلامات واضحة، وكلما زادت السرعة والسعة المرورية زاد عرض مسرب الدراجات.

وأضاف أما في ما يتعلق بالطرق الرئيسة ذات السرعة والحجم المروري المرتفعين، فإن المسارب ستكون منفصلة عن الطريق، موضحاً أن عرض المسار يراوح بين متر ونصف المتر، وأربعة أمتار بحد أقصى، كما سيتم رصف مسارب الدراجات الهوائية بلون يميزها عن بقية المسارات وستوضع علامات أرضية عاكسة تأخذ شكل الدراجة لتحديد المسار، بحيث تكون واضحة في جميع الأوقات، فضلاً عن تزويد المسارب بشاخصات ولوحات مرورية تدل على تخصيص المسار للدراجات الهوائية فقط.

طباعة