محمد بن راشد: قدّمت القهوة إلى زايد وراشد في خيمة صغيرة

اتحاد أبوظبي ودبي كان في السديرة قرب السميح

زايد وراشد عقدا الاتحاد بين أبوظبي ودبي في 18 فبراير 1968 في «السديرة» بالقرب من منطقة «السميح».

كشف صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن الاجتماع الثنائي الشهير الذي عُقد بين المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، في عام 1968 كان على تلة رملية في «السديرة» القريبة جداً من منطقة «السميح»، ولم يكن في «السميح» ذاتها، كما هو شائع بين الأوساط الشعبية والرسميـة، وحتى في المناهج التعليميـة في الدولة.

وأوضح سموّه أن «اجتماع السديرة» تم فيه الإعلان عن الاتحاد الثنائي بين دبي وأبوظبي بـ«مصافحة تاريخية بين الشيخ زايد والشيخ راشد، وتلك المصافحة تغني عن كثير من الاتفاقات والرسميات عند العرب، كما أعلنا عن إبقاء الباب مفتوحاً لجميع الإمارات الأخرى للانضمام إلى الاتحاد»، وهذا ما تم بعد سنوات قليلة من هذا الاجتماع التاريخي الذي يعد أساس تكوين الدولة.

وتفيد المراجع التاريخية والمناهج المدرسية بأن الاجتماع الثنائي تم في «السميح»، والأرجح أن المؤرخين ذكروا منطقة «السميح» لأنها أكثر شهرة، وأكبر مساحة من «السديرة» القريبة جداً منها. ووفقاً لموسوعة «ويكيبيديا»، فإن منطقة «السميح» قرية من الإمارات تتبع إمارة أبوظبي، ودخلت في تاريخ تكوين اتحاد الإمارات، إذ عُقد فيها أول اجتماع بين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، في 18 فبراير عام 1968 لتكوين اتحاد بينهما، ولدعوة سبع إمارات أخرى للدخول فيه، بينهما البحرين وقطر، تمهيداً للاجتماع التُساعي، وقد عُرف هذا الاجتماع التاريخي باسم «اجتماع السميح».

كما تتضمن المناهج الدراسية في الإمارات المعلومة ذاتها، إذ يشير كتاب التربية الوطنية للصف الثالث الابتدائي في صفحته الثانية عشرة إلى مراحل قيام الاتحاد، ويفيد بأن «الشيخ زايد سعى بعزم كبير إلى تحقيق حلمه في توحيد الإمارات، واجتمع مع أخيه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في منطقة (السميح)، واتفقا على قيام اتحاد بين أبوظبي ودبي».

وكشف صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد خلال لقاء غير رسمي مع رؤساء تحرير الصحف المحلية، وعدد من الإعلاميين الأجانب، الأحد الماضي، على هامش ندوة المشهد الاقتصادي لدبي، التي عُقدت في المكتب الإعلامي، أن «معلومة انعقاد الاجتماع في منطقة (السميح) بشكل عام غير دقيقة، لكنها ليست خطأ كبيراً».

ولفت إلى أنه «حضر شخصياً الاجتماع بين الشيخ زايد والشيخ راشد في منطقة (السديرة) التي تقـع في أبوظبي بالقرب من منطقة (السميح)»، مستذكراً أنه «تم نصب خيمتين صغيرتين، الأولى جلس فيها زايد وراشد بمفردهما، والثانية كانت مخصّصة لإعداد الطعام والقهوة، وحضر مع الشيخ زايد وراشد ثلاثة أشخاص مع كل منهما فقط».

وأكد سموّه أنه «كان يقدم القهوة إلى المغفور لهما أثناء اجتماعهما في الخيمة، إذ إنه كان الأصغر سناً في ذلك الوقت، ولم يدخل عليهما أحد سواه».

تويتر