«البيئة» تمنع دخول 490 رأس ماعز لإصابتها بأمراض معدية

رفضت وزارة البيئة والمياه دخول اربع إرساليات تضم 490 رأس ماعز، وتمت إعادتها إلى بلد المنشأ، نتيجة إصابتها بأمراض معدية.

وقالت الوزارة في بيان صحافي ، أمس، انها تعمل على المتابعة بصفة دائمة، وتتواصل يومياً مع المنظمات العالمية، خصوصاً المنظمة العالمية لصحة الحيوان للوقوف على الأوضاع الوبائية والأمراض عالمياً واتخاذ الإجراءات اللازمة حسب المستجدات.

وأوضحت أن الإرسالية الواردة عبر أحد المنافذ الحدودية تبين أنها مصابة بمرض طاعون المجترات الصغير ومرض الحمى القلاعية بعد إجراء الفحوص المخبرية للحيوانات. وأشارت الوزارة الى انه تم إجراء فحوص تأكيدية مرة أخرى في مختبر الوزارة، لإجراء المزيد من الاختبارات حتى تم التأكد من وجود المرض، وعليه فقد اتخذت الوزارة، بالتعاون مع السلطات المختصة، اللازم نحو إقصاء هذه الحيوانات، بعيداً عن أراضي الدولة وإرجاعها إلى بلد المصدر.

كما شددت الوزارة على مخاطبة المنافذ الحدودية في الدولة لاتخاذ الحيطة، وعدم السماح باستقبال الشحنات التي يشتبه في إصابتها بأمراض والحذر من دخولها إلى أراضي الدولة، حفاظاً على الأمن الحيوي والبيولوجي وحماية الدولة من انتشار الأمراض الوبائية التي تؤثر سلباً في واقع الثروة الحيوانية الموجودة في الدولة، وذلك حسب الإجراءات المنصوص عليها في القانون الاتحادي بشأن الحجر البيطري. يذكر انه يتم فحص جميع الإرساليات الواردة إلى الدولة من قبل أطباء الوزارة للتأكد من خلوها من أي علامات مرضية وذلك من خلال المستندات الأصلية مثل الشهادات الصحية البيطرية وشهادات المنشأ والتحصينات والأوراق الثبوتية الأخرى.

تويتر