‏‏

‏فرخ حبارى من بيض الدجاج‏

تقنية التفقيس الجديدة ستسهم في إنقاذ الحبارى من الانقراض. تصوير: جوزيف كابيلان

‏‏نجح مركز الأبحاث في إدارة المحميات الطبيعية التابع لدائرة أعمال صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، لأول مرة على مستوى العالم في تفقيس فرخ طير الحبارى من بيض الدجاج الأليف، وذلك في تجربة علمية وأبحاث استغرقت أكثر من سنتين متواصلتين في إطار الجهود المبذولة عالمياً، للمحافظة على طائر الحبارى والطيور الأخرى المهددة بالانقراض.

وأكد صاحب السمو رئيس الدولة على دعم البرامج العلمية والجهود التي تبذلها الجهات المعنية كافة بالدولة ومؤسساتها في حماية تراثها وما يرتبط به من ثروات طبيعية، مشيراً سموه إلى أن التجربة العلمية الناجحة لمركز الأبحاث ما هي إلا مبادرة من ضمن ما تقوم به الجهات المعنية كافة، بهدف المحافظة على طيور الحبارى والطيور الأخرى المهددة بالانقراض.

وقد أطلق المركز في السنوات الماضية برنامج بحوث علمية مكثفة على مستوى تقني متقدم، إذ تم تطبيق أحدث التقنيات المتاحة لعملية نقل الخلايا التناسلية، وتشمل نقل خلايا تناسلية من بيض الحبارى المخصبة وحقنها في أجنة داخل بيض الدجاج الأليف.

وأفاد المركز التابع لدائرة أعمال صاحب السمو رئيس الدولة في بيان له، بأن الإناث والذكور المنتجة من بيض الدجاج الأليف بهذه التقنية تستطيع أن تنتج بويضات وحيوانات حبارى منوية حيث إن تكاثر هذه الدواجن الحاملة لخلايا الحبارى التناسلية مع بعضها بعضاً، يؤدي إلى إنتاج طيور حبارى طبيعية.

وأكد المركز أن هذه البحوث تأتي في إطار المحاولات العلمية الساعية إلى إنقاذ طيور الحبارى المهددة بالانقراض في مواطنها الطبيعية، حسب تصنيف الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة، موضحاً أن بعض التقديرات تؤكد أن أعداد الحبارى تناقصت بشكل كبير منذ عام ،2005 وحتى الآن، ما يعرض هذا الطائر الصحراوي للانقراض تماماً خلال الأعوام المقبلة. وفي هذا السياق أوضح المركز أن فريق البحث العلمي في إدارة المحميات الطبيعية تمكن من تطبيق هذه التقنية بنجاح وأعلن رسمياً عن إنتاج أول صوص حبارى طبيعي بهذه التقنية، وتعد هذه التجربة العلمية الناجحة، الأولى في العالم من نوعها، في إطار ما تقوم به دولة الإمارات من عمليات عدة، تسهم في إنقاذ طيور الحبارى والطيور الأخرى من الانقراض .‏

تويتر