«التربية» أعطت استثناءً لمدة 30 يوماً العام الدراسي المقبل فقط

ذوو طلبة يشكون لائحة التسجيل الجديدة في المدارس

ذوو طلبة يؤكدون أنهم واجهوا مشكلة أثناء تسجيل أبنائهم في المدرسة. أرشيفية

قال ذوو طلبة إن لائحة التسجيل الجديدة التي ستطبقها وزارة التربية والتعليم، بدءاً من العام الدراسي المقبل، تحرم أبناءهم من الالتحاق بالسنة الأولى من الروضة، لأنها تنص على عمر محدد، ومن ثم لا يتم قبول طلب التسجيل في حال نقص عمر المتقدم يوماً واحداً أو أياماً معدودة، مطالبين الوزارة بالمرونة في تطبيق اللائحة، وإعفاء من تفصلهم أيام قليلة عن العمر المحدد في اللائحة.

فيما أكد وكيل وزارة التربية والتعليم، مروان أحمد الصوالح، أن الوزارة قدمت، أخيراً، استثناءً لمدة 30 يوماً، يطبق العام الدراسي المقبل فقط، وذلك بعد تلقيها شكاوى عدة، فيما ستطبق اللائحة من دون أي استثناءات بداية من العام الدراسي 2015 ــ 2016، معتبراً أن اللائحة تصب في مصلحة الطالب بالدرجة الأولى.

أفضل التجارب

أكد وكيل وزارة التربية والتعليم، مروان أحمد الصوالح، أن الوزارة تنفذ لائحة التسجيل الجديدة، تطبيقاً لأفضل التجارب والممارسات العالمية، التي تحقق مصلحة الطلبة، وتطور العملية التعليمية، وتحقق التنافسية العالمية.

ولفت إلى تعاون مجلس أبوظبي للتعليم، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، مع الوزارة لتطبيق القرار، الذي يطبق على التعليم الحكومي والخاص، من دون استثناء.

وكانت الوزارة أعلنت، خلال العام الدراسي الماضي، عن لائحة تسجيل جديدة، يبدأ تطبيقها العام الدراسي المقبل، تشترط أن يكون عمر الملتحق بالسنة الأولى من الروضة أربع سنوات في يوم 31 ديسمبر من سنة التقدم.

وتفصيلاً، أكد ذوو طلبة أنهم واجهوا مشكلة أثناء تسجيل أبنائهم في المدرسة، بسبب اللائحة الجديدة، التي أعلنت الوزارة تطبيقها بدءاً من العام الدراسي المقبل. وقالت حمدة العتيبي، والدة أحد الأطفال، إن «لائحة التسجيل الجديدة ظالمة لكثير من الطلبة، حيث لا يعقل أن ينتظر طفل عاماً كاملاً لدخول المدرسة، بسبب يوم واحد يفصله عن التاريخ المحدد باللائحة»، مطالبة بإعادة مناقشة القرار من قبل الوزارة، للتوصل إلى حل لهذه المشكلة.

وطالبت (أم سالم)، من ذوي الطلبة، الوزارة بوضع بنود في اللائحة متعلقة بالاستثناءات، بحيث تتيح الفرصة لتسجيل مواليد شهر إضافي على الأقل بشكل ثابت، للخروج من تلك الأزمة، التي تؤخر الأبناء عن الدراسة عاماً كاملاً.

واقترح (أبوكريم)، أن يتم تطبيق اللائحة على شقين، الأول يكون إلزامياً في التعليم الحكومي، والشق الآخر يكون اختيارياً للتعليم الخاص، وفق لائحة تسجيل أكثر مرونة، لاستيعاب هذه الأعداد الكبيرة، التي حالت اللائحة الجديدة دون تسجيلهم للعام المقبل.

في المقابل، قال وكيل وزارة التربية والتعليم، مروان أحمد الصوالح، إن الوزارة تلقت شكاوى من ذوي طلبة في مختلف مناطق الدولة، لعدم تمكنهم من تسجيل أبنائهم للعام الدراسي المقبل، بسبب نقص يوم أو أسبوع عن السن المحددة في لائحة التسجيل، لذا قررت إعطاء شهر كامل استثنائياً، العام الدراسي المقبل فقط، مراعاة لظروفهم، فيما سيطبق القرار دون أية استثناءات خلال الأعوام المقبلة، خصوصاً أنه يصب في مصلحة الطلبة.

تويتر