يقيم في مستشفى راشد منذ ‬8 أشهر.. وكلفة علاجه ‬100 ألف درهم

بكتيريا حادة تهاجم جسد «محمد» وتبتر قدمه

البكتيريا تتسبب في تلف أنسجة «محمد». الإمارات اليوم

يرقد المريض السوداني محمد المجتار (‬19 عاماً) في مستشفى راشد في دبي منذ أكثر من ثمانية أشهر، يعاني مرضاً بكتيرياً حاداً ونادراً، تسبب في بتر إحدى قدميه.

ويحتاج محمد الى تدخل جراحي عاجل لزرع نخاع يحميه من بكتيريا تتسبب في تلف أنسجة جسده، لكن هذا النوع من الجراحات غير متوافر في الدولة، ما يهدد باستمرار حالته الصحية، وفقاً لتقرير طبي.

ويحتاج محمد الى نحو ‬100 ألف درهم، لسداد فاتورة علاجه في مستشفى راشد خلال الأشهر الماضية، الى جانب مبلغ مالي آخر لنفقات سفره إلى بريطانيا أو ألمانيا لإجراء جراحة عاجلة له.

وتفصيلاً، قال الطبيب المعالج للشاب السوداني، الدكتور سمير محمد العصار، إن المريض دخل المستشفى قبل ثمانية أشهر، وهو يعاني مرضاً نادراً، يمكن وصفه بأنه ضعف شديد في المناعة، وتكوّن أجسام مضادة تحارب أنسجة الجسم.

وأضاف «بدأ مرض محمد حين كان عمره ‬15 عاماً، إذ دخل مستشفى في السودان، وهو يعاني آلاماً في البطن، وبعد إجراء جراحة له، تم استئصال جزء من القولون وتحليله».

وتابع الطبيب «أظهرت نتيجة التحليل أنه مصاب ببكتيريا، وتم علاجه بمضاد حيوي، لكن لم يتعافَ، ولم تلتئم جروحه».

ولفت إلى أن البكتيريا التي أصيب بها المريض حادة ونادرة، وتتسبب في تلف الانسجة بشكل خطر، وتصل إلى العظام، مشيراً إلى أنه بعد ثلاثة أعوام من العلاج في السودان ودول أخرى لم تتحسن حالته، وأجريت له جراحة لبتر فوق الركبة للقدم اليسرى.

وعلى الرغم من أنه تم إجراء الجراحة لحماية القدم من تأثير البكتيريا الحادّ، إلا أن الشاب السوداني ظلّ يعاني وجود البكتيريا، وتطورت حالته إلى تدهور واضطراب حادّ في الجهاز المناعي.

وتابع العصار أن محمد دخل مستشفى راشد طالباً العلاج لحالته، فتم تشخيصه بوصفه «مريضاً فاقداً المناعة، ويحتاج إلى جراحة زرع نخاع، وهي جراحة غير متوافرة في الدولة».

وأفاد العصار بأن المستشفى خاطب مراكز علاج عدة في العالم، وتبين ان علاجه متوافر في المانيا وبريطانيا، لكن كلفة الجراحة في الخارج تقدر بمئات الآلاف من الدراهم، وهو غير قادر على توفيرها.

من جانبها، قالت رئيسة قسم إدارة حالات المرضى في المستشفى، عائشة الكندي، إن المريض يرقد في «القسم ‬5» في المستشفى منذ أكثر من نحو ثمانية أشهر، مشيرة الى أن فاتورة علاجه اقتربت من ‬100 ألف درهم.

ولفتت الى أن المريض لا يملك القدرة على سداد هذا المبلغ الكبير، ويرجو أن يسدده أهل الخير عنه.

تويتر