الطوارئ والأزمات تعلن اشتراطات صلاة العيد والإجراءات الاحترازية لذبح الأضاحي وبعد العودة من الحج

عقدت حكومة الإمارات، الإحاطة الإعلامية للتعريف بآخر المستجدات والحالات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد في الدولة "كوفيد -19"، أعلنت خلالها الضوابط والاشتراطات لصلاة عيد الأضحى المبارك بمساجد ومصليات الدولة، وإجراءات الاحترازية والوقائية لذبح الأضاحي، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية المعتمدة بعد العودة من أداء فريضة الحج، كما حذرت من تهاون البعض في الالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال الأماكن العامة.

وتفصيلاً، أكد المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، الدكتور طاهر البريك العامري، استمرار دولة الإمارات على نهجها الاستباقي في التعامل مع جائحة كوفي- 19 وتداعيتها المحتملة، من خلال منظومة عمل وطنية متكاملة، مشدداً على جاهزية القطاع الصحي للتعامل مع ارتفاع الإصابات من خلال توفير كافة الإمكانيات والموارد لضمان صحة وسلامة المجتمع.

وقال: " نفتخر بحصول دولة #الإمارات على المركز الثاني عالمياً في مؤشر بلومبيرج ضمن أفضل الدول مرونة في التعامل مع جائحة #كوفيد19، الأمر الذي يدل على تعامل الدولة مع الجائحة بفاعلية ومرونة مكنتها لأن تكون ضمن الدول المتصدرة في المؤشر العالمي.

وأعلن العامري، عن الضوابط والاشتراطات لصلاة عيد الأضحى المبارك بمساجد ومصليات الدولة، والإجراءات الوقائية المتبعة، مشيراً إلى أن مدة الصلاة والخطبة عشرين دقيقة فقط، مع التشديد على التزام المصلين بارتداء الكمام طوال الوقت وتطبيق التباعد الجسدي بين المصلين لمسافة متر واحد، والزامية استخدام السجادة الشخصية أو ذات الاستخدام الواحد، وسوف تفتح أبواب المصليات والجوامع لصلاة العيد بعد صلاة الفجر يوم العيد، وسيتم الإشراف على الدخول والخروج من قبل دوريات الشرطة والمتطوعين والأئمة لمنع الازدحام وتنظيم الصلاة. كما سيتم فتح المكبرات الخارجية لبث تكبيرات العيد قبل صلاة العيد بنصف ساعة.

وشدد على أهمية تفعيل المرور الأخضر في تطبيق الحصن، ومنع المصافحة بكافة أشكالها والاكتفاء بالتحية، والتهنئة عن بعد، مع استخدام البدائل الإلكترونية لتوزيع العدية، وقصر الاحتفال والسلام مع أفراد العائلة الواحدة والالتزام بالتباعد الجسدي وخاصة عند الجلوس مع كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ناصحاً بإجراء فحص PCR، قبل العيد بما لا يتجاوز 72 ساعة.

كما أعلن العامري خلال الإحاطة، الإجراءات الاحترازية والوقائية لذبح الأضاحي، مشيراً إلى إمكانية تبادل وتوزيع الأضحية والهدايا والأطعمة بين الجيران مع الالتزام بوضعها في أكياس أو علب نظيفة وتعقيمها قبل توزيعها، ونصح بدفع ثمن الأضاحي من خلال توكيل الجمعيات الخيرية الرسمية في الدولة بالذبح والتوزيع أو من خلال التطبيقات الذكية المعنية بالأضاحي.

وقال: "يمنع التعامل مع العمالة المتجولة بهدف ذبح الأضاحي وسيتم مخالفة كل من يتعامل معهم. وعلى السلطات المحلية المعنية تقييم إجراءات المسالخ وأسواق المواشي والتفتيش عليها خلال يوم العيد وتنظيم الحركة بما يضمن عدم الازدحام وسلاسة تقديم الخدمة.

كما أعلن العامري، عن الإجراءات الاحترازية المعتمدة بعد العودة من أداء فريضة الحج، حيث سيكون إجراء الفحص المخبري PCR في مطارات الدولة عند الوصول اختيارياً مع التأكيد على بأنه سيكون إلزامياً للحالات المشتبه بها، ونصح ود التنويه على أن إجراء الفحص المخبري PCR في مطارات الدولة عند الوصول سيكون اختيارياً مع التأكيد على بأنه سيكون إلزامياً للحالات المشتبه بها، كما أن الفحص سيكون إلزامياً على الجميع في اليوم الرابع أو عند ظهور الأعراض، وسيتم ربط تغيير اللون الأخضر في تطبيق الحصن بنتيجة سلبية لفحص PCR.

وقال: "نهيب جمهورنا العائدين من فريضة الحج، بأهمية الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية كلبس الكمامات وتقليل المخالطة والخروج من المنزل في أول سبعة أيام، كما ننصح بمراجعة المراكز الصحية مباشرة في حال ظهور أعراض الانفلونزا، وفي حال الإصابة، نؤكد على تطبيق الحجر المنزلي"،
وأضاف: "على السلطات المحلية اعتماد أية إجراءات احترازية إضافية حسب ما تراه مناسباً، كما نود الإشارة إلى ضرورة تطبيق نظام المرور الأخضر في تطبيق الحصن قبل مغادرة الدولة حسب البروتوكول المعتمد أثناء السفر".

وحذر العامري، من أنه لوحظ في الفترة الماضية تهاون البعض بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بجائحة كوفيد- 19 في الأماكن العامة، مشيراً إلى أن الجهات المعنية ستقوم بتشديد الرقابة والرصد لضمان عدم التجاوز للبروتوكولات المعلن عنها في كافة مناطق الدولة حرصاً على صحة وسلامة الجميع كما سيتم الاعلان عن المخالفات في الفترة القادمة.

وأكد على أن دولة الإمارات أثبتت مدى جاهزيتها للتصدي لكافة التحديات، ووصلت للعديد من المنجزات والمكتسبات يشهد بها الجميع. ونفتخر بأن المجتمع كان له دوراً رائداً في الوصول لتلك المكتسبات مع التزامه بكافة القرارات خلال جائحة كوفيد -19، لذا نؤكد على أفراد المجتمع أهمية المسؤولية المجتمعية وإبراز مدى التزامنا بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الموصي بها بهدف استدامة التعافي الذي ينعكس على كافة القطاعات.

 

 

الأكثر مشاركة