24 ألف طبيب وطبيبة يعملون لدى 4645 منشأة صحية في الدولة

كشفت إحصاءات حديثة أن عدد الأطباء والطبيبات العاملين في المنشآت الصحية بالدولة يقارب 24 ألف طبيب وطبيبة، بينهم ما يزيد على 15 ألفاً يعملون في مستشفيات وعيادات ومراكز ومؤسسات تابعة للقطاع الخاص، و1743 في منشآت وإدارات وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بجانب أكثر من 7000 طبيب وطبيبة يعملون لدى الجهات الحكومية الأخرى.

15

ألف طبيب وطبيبة

يعملون في

مستشفيات وعيادات

ومراكز ومؤسسات

تابعة للقطاع الخاص.

80 %

نسبة التحوّل الذكي

الإلكتروني في

خدمات وزارة الصحة

حتى نهاية العام

الماضي.

وقدّرت الإحصاءات عدد المنشآت الصحية في الدولة بـ4645 منشأة، بينها 123 مستشفى ومركزاً صحياً تابعاً للوزارة، مضيفة أن إجمالي عدد التراخيص المعتمدة من الوزارة لفئة «كادر طبي» بلغ 57 ألف ترخيص على مستوى إمارات الدولة.

وتفصيلاً، أفاد تقرير رسمي للوزارة، حول تطور نوعية خدمات الرعاية الصحية في الدولة، بأن نسبة التحول الذكي الإلكتروني للخدمات الصحية المقدمة لمتعاملي الوزارة بلغت، حتى نهاية العام الماضي، 80%، مقارنة بـ71.42% خلال عام 2016، موضحاً أن خطط الوزارة لتطوير الخدمات الإلكترونية الذكية وتوفير تجربة متميزة للمتعاملين تتم وفق مؤشر التحول الذكي بمحاوره الفرعية الأربعة (توافر الخدمات وتطورها على البوابة الإلكترونية، توافر الخدمة وتطورها عن طريق الهاتف المتحرك، تعدد قنوات الوصول إلى الخدمة، تصميم منصة إلكترونية ذكية للقياس).

وذكر التقرير أن الوزارة تهدف من التحول الذكي الإلكتروني إلى تقليل معدل المراجعين بنسبة 80% خلال العام الجاري، وتطبيق نظام تصنيف النجوم على الخدمات الذكية، لافتاً إلى أن عدد المنشآت التي بدأت استخدام نظام المعلومات الصحية الإلكتروني «وريد» خلال 2017، بلغ 43 مستشفى، بزيادة تقارب 50% على العام 2016 الذي شهد تسجيل 26 مستشفى.

وأكد أن نسبة استخدام المنشآت الصحية للأنظمة والبرامج الذكية، تجاوزت 87% خلال 2016، بعد أن كانت 56.21% عام 2015، منوهاً بأن وقت الانتظار في العيادات التخصصية الدقيقة انخفض بمقدار الثلثين، إذ بلغت أقصى مدة للانتظار خلال العام الماضي 19 دقيقة، بعدما كانت تتجاوز 60 دقيقة في 2012.

وأفاد التقرير بأن لدى الوزارة 17 مستشفى منتشرة في مختلف المناطق الشمالية، فيما تم تشغيل مستشفيين جديدين خلال 2017، هما مستشفى «القاسمي للنساء والولادة»، ومستشفى «عبدالله بن عمران للنساء والولادة»، بينما بلغ عدد المستشفيات المتخصصة أربعة مستشفيات، والعامة 10 مستشفيات، والمجتمعية مستشفيين.

وأكمل التقرير أن لدى الوزارة 88 مركزاً صحياً تابعاً لها، بينها 71 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، وستة مراكز لطب الأسنان، وستة مراكز للطب الوقائي الرئيس، إضافة إلى خمسة مراكز للطب الوقائي الفرعي.

تويتر