مستشفى راشد والدفاع المدني دبي ينقذان آسيوي من بتر عضوه الذكري

تمكن فريق طبي بمستشفى راشد في دبي، بالتعاون مع فريق من الدفاع  المدني، من إنقاذ آسيوي من بتر عضوه الذكري، بعدما استخدم أداة ميكانيكية  للتحكم في عملية التبول، ما أدى إلى حدوث عملية احتقان كادت أن تسفر عن  غرغرينا وتلف الأنسجة.

تفصيلاً، أفاد أخصائي الحوادث وطب الطوارئ بمستشفى راشد في دبي، الدكتور  حيدر المهدي، بأن المستشفى استقبل، حالة حرجة نادرة الحدوث في تمام الساعة  الثالثة فجراً، لمريض من جنسية آسيوية يعاني من احتقان وتورم في العضو  الذكري، نتيجة إدخاله مفتاح يستخدم في فك وربط البراغي، الأمر الذي أدى إلى  إصابته باحتقان وتورم شديدين، حال دون إمكانية إخراجه المفتاح.

وتابع أن المريض قبل مراجعته لمستشفى راشد توجه إلى مستشفى خاص، لكنه لم  يتمكن من إسعافه، ورفض بقائه داخله، فلجأ الرجل مستشفى راشد، التي فوجئت  بحالة نادرة الحدوث، وحاول الفريق الطبي المداوم إنقاذه بالطرق التقليدية  والمتاحة إلا أن الأدوات والأجهزة الطبية المتوفرة، لم تصنع للتعامل مع هذا  النوع من المعادن الصلبة، لذا تم التواصل مع الدفاع المدني في دبي  للمساعدة بالتدخل في إنقاذه قبل أن يزيد الوضع سوءاً.

وأضاف أن فريق من الدفاع المدني حضر وتدخل على الفور بمساعدة الفريق الطبي،  باستخدام آلة مبتكرة لقطع المعادن شديدة الصلابة، وبعناية فائقة تم قص  المفتاح وإزالته بشكل تام، من جرح المريض، لتبدأ حالة المريض في التحسن  تدريجياً بعد تقديم الإسعافات والعلاج اللازم له.

وأكد المهدي أنه في حال تأخرت عملية الإنقاذ ساعة واحدة، كان سيضطر الفريق  الطبي إلى بتر العضو كلياً، لإصابته بالغرغرينا، والتلف الكامل، مشيراً إلى  أن عملية الإنقاذ تمت بعناية شديدة دون أية إضرار صحية، وذلك نتيجة  لاحترافية فريق الدفاع المدني.

وقال أن عملية انقاذ المريض استمرت نحو نصف ساعة، خضع بعدها لعدة فحوص  وتحاليل طبية، والمتابعة المستمرة لمدة ستة ساعات، حتى استقرت حالته كلياً،  مؤكداً أن التعامل مع هذه الحالة لم يكن سهلاً، إلا أنه بفضل مهارة  الفريقين الطبي والدفاع المدني كتب للمريض النجاة.

من جهته أفاد الملازم محمد سهيل الكتبي، من إدارة الدفاع المدني، بأنهم  بمجرد تلقي البلاغ من مستشفى راشد، حول الحالة، تم تكوين فريق للتدخل  السريع، بقيادته وعضوية الوكيل أول خالد حسين شحاته، والعريف علي فضل  المولى، والذي توجه إلى المستشفى في زمن قياسي، لتقديم العون في إنقاذ  المريض .

وقال الكتبي أن الدفاع المدني تمكن بفضل جهاز حديث ابتكره الوكيل أول خالد  حسين، يستخدم في قطع المعادن شديدة الصلابة، من قطع المفتاح المحيط بالعضو  الذكري دون اضرار صحية، بالتعاون مع الفريق الطبي المناوب، وذلك قبل أن  يتعرض المريض لأية مضاعفات خطرة.

ولفت إلى أن موظفي الدفاع المدني في دبي، يعملون على مدار الساعة بتوجيهات  مدير عام الدفاع المدني، اللواء راشد ثاني المطروشي، على ابتكار أدوات  وأجهزة نوعية، تستخدم في عمليات التدخل السريع، الطارئ، لإنقاذ حياة  المصابين في الحوادث الحرجة وشديدة الخطورة .

تويتر