خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة

«صحة أبوظبي»: 13% من مراجعي عيادات الإقلاع عن التدخين تخلصوا من إدمان التبغ

كشف تقرير لدائرة الصحة في أبوظبي أن برنامج مكافحة التبغ، الذي تم إطلاقه عام 2014، نجح في تمكين 13% من المدخنين، الذين ترددوا على عيادات الإقلاع عن التدخين، خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، من التخلص من إدمان التبغ، لافتاً إلى زيادة عدد عيادات المشورة للإقلاع عن التدخين في إمارة أبوظبي إلى 14 عيادة.

واعتبر التقرير أن تطبيق «ضريبة انتقائية» على منتجات التبغ، بنسبة 100%، أحد أهم إنجازات البرنامج، مشيراً إلى أن الضريبة رفعت نسبة الإقلاع عن التدخين.

12 خطوة للتخلص من التدخين

حدد تقرير دائرة الصحة في أبوظبي 12 خطوة، يمكن لمتبعيها التخلص تماماً من عادة التدخين، بما تحمله من أضرار مميتة، أولاها التعرف إلى الأسباب التي تجعل الشخص مدخناً، ووضع خطة للبدء بالإقلاع عن التدخين، ثم يحدد الشخص تاريخاً لتنفيذ هذه الخطة مع وضع علامة على التقويم ليتذكره ويلتزم به، ومع يوم تنفيذ الخطة ينبغي على المدخن التخلص من السجائر أو التبغ الذي بحوزته كلياً، وبعدها يقوم بتهنئة نفسه على تلك الخطوة يومياً، باعتبارها حدثاً فارقاً في حياته.

وتضمنت الخطوات، كذلك، قيام الشخص بوضع علامة في التقويم على كل يوم يمر دون تدخين، مع ضرورة إخبار أفراد العائلة والأصدقاء بهذا القرار، وطلب دعمهم المعنوي على الإنجاز، كما ينبغي على الشخص الالتقاء مع أيٍّ من أصدقائه أو أقاربه أو معارفه، من الذين لهم تجارب ناجحة في الإقلاع عن التدخين، ليستمد الطاقة الإيجابية منهم.

وشملت، أيضاً، ضرورة الاهتمام بشرب الكثير من الماء، والاحتفاظ دائماً بعلكة في جيبه، مع تجنب التعرض لأي موقف أو أجواء نفسية أو اجتماعية قد تساعد في تحريضه على التدخين، فيما شملت كذلك الحرص على ادخار النقود التي كان ينفقها الشخص على شراء السجائر أو التبغ، بالإضافة إلى ضرورة التحلي بالإيجابية والثقة بالقدرة على تحقيق الهدف.


• 14 عيادة مشورة للإقلاع عن التدخين في إمارة أبوظبي.

وتفصيلاً، ذكر تقرير لدائرة الصحة في أبوظبي أن مبادرات برنامج مكافحة التبغ، حول الوقاية من أضرار استخدام التبغ بكل أنواعه، والتعرض للتدخين السلبي، حققت نجاحات ملحوظة من خلال وضع التشريعات والسياسات بالعمل مع الشركاء لتوفير بيئة خالية من التبغ، وحظر ترويجه، ووضع الضرائب، بالإضافة إلى تنظيم حملات توعوية للجمهور، للتعريف بأضرار التبغ وطرق الإقلاع عنه، وأيضاً توفير خدمات المشورة والإقلاع عن التدخين، حسب أفضل الممارسات الصحية، وإنشاء الأدلة العلمية والمعيار لخدمات الإقلاع، وتدريب الكوادر الطبية، ومتابعة أداء الخدمات.

وأشار التقرير إلى أن برنامج مكافحة التبغ، الذي وضعته الدائرة، يهدف إلى خفض معدلات الأمراض والوفيات، الناتجة عن الاستخدام والتعرض للتبغ بكل أنواعه.

وسرد التقرير أبرز الإنجازات، التي حققها البرنامج منذ إطلاقه في 2014 وحتى الآن، بدءاً من العمل مع الشركاء لتنفيذ القانون الاتحادي ولائحته التنفيذية بشأن مكافحة التبغ، وإعلان جميع المراكز التجارية والفنادق في أبوظبي خالية من التدخين، معتبراً أن تطبيق «ضريبة انتقائية» على منتجات التبغ بنسبة 100%، أحد أهم إنجازات البرنامج.

وذكر التقرير أنه تمت زيادة عدد العيادات، التي تقدم خدمة المشورة للإقلاع عن التدخين في إمارة أبوظبي، من خمس عيادات عام 2013، إلى 14 عيادة حتى الآن، بينها تسع في مدينة أبوظبي، هي: «مدينة الشيخ خليفة الطبية، ومركز أدنوك الطبي، ومركز مدينة خليفة الصحي، ومركز بني ياس الصحي، وإدارة الخدمات الطبية بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي، والمركز الأميركي النفسي والعصبي، ومركز لندن الطبي الاستشاري، ومستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، ومركز البطين الصحي»، وثلاث في مدينة العين، هي: مراكز «الجاهلي الصحي، والمويجعي الصحي، وعود التوبة الصحي»، بالإضافة إلى مركز الظفرة لطب الأسرة في مدينة الظفرة، ومستشفى الرويس.

وأوضح التقرير أن أبرز نتائج هذا البرنامج، تتمثل في تقلص نسبة المدخنين، الذين ترددوا على عيادات الإقلاع عن التدخين، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بعد أن نجح 13% منهم في التخلص من إدمان التبغ، لافتاً إلى أن الآثار الإيجابية لقرار التوقف عن التدخين تبدأ بعد 20 دقيقة، إذ إن ضغط الدم ومعدل النبض يعودان إلى الوضع الطبيعي.

تويتر