حملة لإنقاذ مصابي توقف القلب المفاجئ

أطلق مركز الإنعاش القلبي الرئوي في الخدمات العلاجية الخارجية، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، أمس، حملة توعوية بعنوان «مارس منقذ القلب»، للسنة الثالثة على التوالي، بالتزامن مع الحملة العالمية لجمعية القلب الأميركية. وتهدف الحملة إلى توعية المجتمع بكيفية إنقاذ حياة شخص ما عند إصابته بتوقف القلب المفاجئ، وذلك لأنه في حالة توقف القلب تعتمد نسبة نجاة الشخص المصاب على مدى سرعة إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، إذ إن الإجراء السريع يمكن أن ينقذ الحياة، فقد أثبتت الأبحاث العلمية جدوى البدء بالإسعاف استخدام اليدين فقط، عند حدوث توقف القلب، وذلك لحين وصول المساعدة الصحية المتقدمة، كذلك ثبت علمياً مدى فعالية هذه الحملات المجتمعية في زيادة وعي السكان للاستجابة الفعالة للحالات الطارئة.

وشهدت الحملة في عام 2017 نجاحاً كبيراً، حيث حاز مركز الإنعاش القلبي الرئوي التابع للخدمات العلاجية الخارجية على المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن حملة «مارس منقذ القلب» التي أجرتها جمعية القلب الأميركية حيث تم تدريب 8031 على الإنعاش القلبي الرئوي.

ويتم إجراء الحملة في 38 مركزاً صحياً، من ضمنهم أربعة من مراكز الأسنان في منطقتَي أبوظبي والعين، و11 مركزاً للفحص والصحة الوقائية في أبوظبي والعين والظفرة، أيضاً ستشمل الحملة القطاع التعليمي، وستتم تغطية 128 مدرسة حكومية بالإضافة إلى مجموعة من المدارس الخاصة.

ويشارك في الحملة جهات حكومية وخاصة في أبوظبي والعين تشمل كمثال جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ودائرة التنمية الإقتصادية وهيئة الإمارات للهوية وبوادي مول.

تويتر