«الصحة» تسحب مستحضراً دوائياً وتشغيلة لوسيلة طبية

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أنها أصدرت تعميماً، بسحب تشغيلة واحدة من الوسيلة الطبية (201809LT،Lot NoNexcare Family Set ) من إنتاج شركة «ثري إم جلف»، بناء على إخطار من الشركة المصنّعة بأنها قامت بسحب تشغيلة المنتج والمستخدم في تغطية وحماية الإصابات الصغيرة والجروح، والتي تنتهي صلاحيتها في سبتمبر 2018، بسبب خطأ مطبعي في رقم التشغيلة، بينما رقم التشغيلة الصحيحة هو (09LT9. 201).

كما أصدرت الوزارة تعميماً آخر بسحب تشغيلة واحدة من المستحضر الدوائي (D041 Miacin 500mg/‏2ml IV/‏IM Ampoule; Lot. No)، من إنتاج «شركة حكمة»، بعد قيام قسم ضبط الجودة النوعية والأبحاث للمنتجات الطبية والصحية في الوزارة بتحليل التشغيلة رقم (D041) للمنتج أعلاه، والمستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية، والتي تنتهي صلاحيتها في يونيو 2018، ووجدت بأنها تحتوي على جزيئات مرئية في عبوة الحقن.

وأوضح الدكتور الأميري أن المنتجين مسجلين في إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وعليه تقرر الطلب من الوكيل المعتمد للوسيلة الطبية والمستحضر الدوائي سحبهما من أسواق الدولة، وعلى جميع ممارسي الرعاية الصحية عدم استخدام الوسيلة الطبية والمستحضر الدوائي المذكورين، إن وجدا لديهم، وإبلاغ المرضى بهذا الخصوص، لتجنب استخدام أي منهما.

وقال الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، الدكتور أمين حسين الأميري، إن جميع التشغيلات الأخرى من الصنف الدوائي والوسيلة الطبية المتوافرة في الدولة سليمة، وإن الوزارة ستتابع مع وكلاء المنتجين مراحل عملية السحب والكميات المسحوبة، للتأكد من إنجازه بأقرب فرصة، كما طلبنا من الشركتين المصنّعتين توفير كميات بديلة لتجنب نقص المنتجين.

 

تويتر