تسعر بـ 50% من قيمة استهلاك فاتورة المياه

دفع قيمة الصرف الصحي في رأس الخيمة يناير المقبل

قال مدير دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة، المهندس أحمد الحمادي، لـ«الإمارات اليوم»، إن الدائرة قرّرت فرض رسوم على الصرف الصحي بنسبة 50% من قيمة استهلاك فاتورة المياه، على أن يتم احتساب وإضافة فاتورة الصرف الصحي إلى الفاتورة الشهرية للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء. وأوضح أنه سيتم تطبيق نظام دفع فاتورة الصرف الصحي في الأول من يناير 2018، بشكل تدريجي على جميع المشتركين في شبكة الصرف الصحي.

انتهاء مشروع محطة الفلية نوفمبر المقبل

قال مدير دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة، المهندس أحمد الحمادي، إنه سيتم الانتهاء من مشروع محطة الفلية في نوفمبر المقبل، إذ سيضاعف المشروع من طاقة المحطة لمعالجة المياه العادمة، من 20 ألف متر مكعب يومياً، إلى 40 ألف متر مكعب يومياً، ما يعادل سعة 16 حمام سباحة أولمبياً كل يوم. وأوضح أنه تم تصميم المحطة لخدمة 200 ألف نسمة يومياً.

وأضاف أنه يوجد لدى الدائرة 20 ألف منزل ضمن شبكة الصرف الصحي في مختلف مناطق الإمارة، وتابع أنه يوجد لدى الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء 85 ألف مستهلك في الإمارة، وأن الدائرة ستقوم بشكل تدريجي بضم فواتير جميع المستهلكين خلال السنوات المقبلة في الفاتورة الشهرية للهيئة.

وأشار إلى أن الدائرة وقعت اتفاقية مع الهيئة، للربط الإلكتروني بين الجهتين، تتضمن إضافة رسوم استهلاك الصرف الصحي إلى الفاتورة الشهرية للهيئة، مضيفاً أن دفع المستهلك فاتورة الصرف الصحي عبر فواتير الكهرباء والماء، سيسهّل على المستهلك دفع الفاتورة بشكل مباشر ضمن فاتورة واحدة، وسيجنب تراكم الغرامات على المستهلك وتخفيف الأعباء المالية عن أفراد المجتمع.

وأوضح أن الدائرة باشرت في أغسطس الماضي في ربط مشروع المساكن ومؤسسات الأعمال في منطقة المعيريض بشبكة الصرف الصحي، كجزء من برنامجها لتوسيع البنية التحتية للصرف الصحي في الإمارة، وتابع أنه سيتم الانتهاء من ربط 565 قطعة أرض بشبكة الصرف الصحي في الإمارة في يونيو العام المقبل.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى توفير وسائل التخلص الآمن من مياه الصرف الصحي، دون الحاجة إلى تفريغ مياه الصرف الصحي في صهاريج نقل المياه، والتعرض للروائح والغازات الخطرة، كما سيعمل المشروع على التخلص الكامل من المخاطر البيئية لخزانات تجميع مياه الصرف الصحي، ومنها اختلاط مياه الأمطار بمياه الصرف الصحي، نتيجة امتلاء الخزانات وفيضانها أثناء موسم الأمطار، ما يؤدي إلى انتشار الذباب والحشرات.

ولفت إلى أن المشروع سيؤدي إلى انخفاض حركة تنقل صهاريج المياه العادمة على الطرق المحلية للمدينة، ما يقلل الضغط على شوارع المدينة وحركة المرور، وتابع أن الدائرة تعمل في الوقت الجاري على توسعة محطة الفلية لمعالجة مياه الصرف الصحي بقيمة 65 مليون درهم، ما سيعزّز من القدرة الاستيعابية لمنظومة الصرف الصحي بالإمارة.

تويتر