مستشفى توام ينجح في إنقاذ حياة "رضيع" ابتلع 21 قطعة مغناطيسية

نجح "مستشفى توام"، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، في إجراء عملية جراحية ناجحة لطفل يبلغ من العمر 23 شهرا، قام بابتلاع عدد 21 قطعة مغناطيسية أدت إلى إحداث ثمانية ثقوب وتكون أربعة نواسير بين المعدة والقولون والأمعاء الدقيقة.

وقال قائد الفريق المعالج واستشاري جراحة الأطفال بالمستشفى، الدكتور خالد الحربي، إن القطع المغناطيسية التي تم استخراجها شائعة جدا وفي متناول الجميع، وهي من أخطر الأجسام الغريبة التي قد يبتلعها الأطفال وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة جدا وقد تسبب في الوفاة.

وأضاف الحربي أنه تم تشخيص حالة الطفل المصاب فور دخوله المستشفى، حيث اتضح وجود عدد 21 قطعة مغناطيسية ملتصقة ببعضها البعض، ومثل هذه الحالات المرضية يجب التعامل معها على وجه السرعة لأنها تؤدي للضغط على الأنسجة، مما يؤدي إلى تكون ثقوب ونواسير في الأمعاء والتي قد يكون لها عواقب وخيمة.

وأفاد أنه وبفضل من الله وبجهود الفريق الطبي والأجهزة والإمكانات المتوفرة بالمستشفى، تم استخراج هذه القطع المغناطيسية وإصلاح النواسير المتكونة وإقفال الثقوب الناتجة في الأمعاء، وتكللت العملية الجراحية بالنجاح حيث أن الطفل حالياً يتمتع بحالة مستقرة وقد غادر المستشفى بصحة جيدة.

وأكد الحربي على ضرورة منع مثل هذه الألعاب الخطرة في الأسواق، والعمل على ابعادها عن متناول الأطفال، وذلك حرصاً على حياتهم، ومنعاً لحدوث مثل هذه المضاعفات الخطرة.

 

تويتر