«الرقابة الغذائية»: أجهزة قياس الكيماويات المتداولة غير دقيقة

نفى جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، صحة أجهزة إلكترونية ظهرت أخيراً لقياس متبقيات أملاح النترات المعدنية في الخضراوات والفواكه، موضحاً أن قراءات هذه الأجهزة غير صحيحة، ونتائجها غير علمية.

وانتشرت أخيراً مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيها أشخاص يفحصون بعض منتجات الخضار والفاكهة في أسواق الدولة، بوساطة أجهزة أظهرت وجود نسب مرتفعة من الملوثات الكيماوية فيها.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الجهاز، ثامر راشد القاسمي، أنه لا يمكن الاعتماد على تلك الأجهزة لاعتبارات عدة، أهمها أنها غير معتمدة من قبل السلطات المعنية، وأن من يجري الاختبار غير مؤهل، وغير ملم بالمتطلبات اللازمة لإجراء مثل هذه الاختبارات الدقيقة، مشيراً إلى أن هناك طرق عمل معتمدة لابد من اتباعها لإجراء أي اختبار، ومن ثم استخلاص النتائج السليمة، لافتاً إلى أن الدولة أنشأت مختبرات معتمدة ومتخصصة قادرة على إجراء الاختبارات بالشكل الصحيح والعلمي، والخروج باستنتاجات سليمة بالمقارنة مع اللوائح الفنية ذات العلاقة.

وأوضح القاسمي أن مثل هذه الأجهزة في حال كانت سليمة ومعتمدة من قبل السلطات المختصة لإجراء بعض الاختبارات على الأغذية لا تعطي أي نتائج علمية دقيقة، وتقتصر على إعطاء انطباع أولي فقط، إذا ما تم استخدامها من قبل أهل الخبرة والاختصاص.

 

الأكثر مشاركة