عيادة متنقلة للإقلاع عن التدخين

«العيادة» تأتي ضمن مجموعة مبادرات تهدف إلى إذكاء الوعي بمخاطر التدخين. من المصدر

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع فعالية «العيادة المتنقلة لدعم الإقلاع عن التدخين»، ضمن مبادرة «أنا ودرت والحين دورك»، في إطار البرنامج الوطني لمكافحة التدخين، بالتعاون مع محاكم دبي. وتشتمل العيادة على فحوص أساسية، مثل الطول والوزن وقياس نسبة السكر، إضافة إلى فحص وظائف الرئتين وأول اكسيد الكربون وضغط الدم، وفحص كتلة الجسم، بهدف الاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية، مع تقديم استشارات ومحاضرات توعوية، عن الأخطار الناتجة عن تعاطي التبغ بأنواعه، وتوزيع منشورات تثقيفية عن طرق الإقلاع.

وأكد الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، أن الوزارة ارتأت تنظيم فعالية العيادة المتنقلة للإقلاع عن التدخين، ضمن مجموعة مبادرات وحملات، تستهدف الوصول إلى أوسع الشرائح في المجتمع، لإذكاء الوعي بمخاطر التدخين، الذي يودي بحياة ما يقرب من ستة ملايين شخص سنوياً.

ولفت إلى أن الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات، خصصت مؤشراً وطنياً لمستوى انتشار تدخين أيٍّ من منتجات التبغ، يقيس نسبة استهلاك السجائر ومنتجات التبغ اليومية بين أفراد المجتمع، بهدف خفض نسبة انتشاره بين الرجال من 21.6% حسب إحصاءات 2010، إلى 15.7% عام 2021.

وأشار الرند إلى عزم الوزارة افتتاح أربع عيادات جديدة للإقلاع عن التدخين، في كل من: مركز المصلى الصحي بكلباء، ومركزي الرفاع والقرائن بإمارة الشارقة، والرابع في رأس الخيمة.

وطالب الراغبين في الإقلاع عن التدخين بمراجعة مراكز الرعاية الصحية الأولية، أو العيادة المتنقلة.

تويتر