مستشفى الجامعة ينقذ حياة رضيعة دون جراحة

الرضيعة خرجت من المستشفى بعد 5 أيام بصحة جيدة. من المصدر

قال استشاري أول طب الأطفال وحديثي الولادة المدير الطبي لمستشفى الجامعة في الشارقة، الدكتور حكم ياسين، إن المستشفى أنقذ حياة رضيعة فلبينية كانت تعاني انسداداً في الأمعاء.

وأشار إلى أن رحلة معاناة والدَي الرضيعة بدأت بعد ولادتها في الرابع من أكتوبر الماضي، إذ تم إبلاغهما في المستشفى الذي ولدت فيه، بأن حالة التقيؤ المستمرة التي تعانيها قد تكون بسبب وجود انسداد في القولون وعدم القدرة على التخلص من الفضلات، الأمر الذي جعل الوالدين يتوجهان إلى العديد من المستشفيات في الدولة، التي لم تستطع تشخيص الحالة بشكل صحيح.

وتابع أن والدَي الرضيعة حضرا إلى المستشفى الذي شخّص حالة الطفلة بشكل دقيق، وأدخلت الرضيعة إلى قسم العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة.

وأوضح أن «الأطفال أحياناً يعانون لزوجة كبيرة في العقي ما يسبب انسداداً في الأمعاء وتقيؤاً بشكل مستمر، وفي حالة الطفلة الفلبينية، التي كانت حالتها الصحية حرجة، عملنا غسيلاً للقولون، ما أسهم في استقرار حالتها الصحية ورجوع حركة الأمعاء إلى طبيعتها، والحد من التقيؤات التي كانت تعانيها، والتخلص من الفضلات بشكل طبيعي من دون اللجوء إلى أي عمليات جراحية».

وأفاد ياسين بأنه قرر عدم إجراء عملية للرضيعة، ومراقبة حالتها لأيام عدة، وإجراء صورة أشعة، إذ تبين عدم وجود انسداد في الأمعاء، لافتاً إلى أنه نصح والدة الطفلة بإرضاعها بجرعات صغيرة حتى تتمكن المعدة من استقبال الغذاء بشكل سليم، وبعد خمسة أيام خرجت الطفلة من المستشفى بحالة صحية جيدة.

وذكر أن هذه الحالات شائعة، ويتوجب على الأطباء إدراك مدى إمكانية انسداد أمعاء الرضيع بسبب العقي، الذي عادة ما يتكون من خلايا الجلد التي ابتلعها الطفل خلال وجوده في الرحم، بالإضافة إلى المخاط، والصفراء، والماء، والسوائل التي تحيط بالجنين.

تويتر