«رقابة الأغذية» قام بـ 12 ألفاً و875 زيارة تفتيشية إلى مواقع غذائية مرخصة في إمارة الشارقة. من المصدر

بلدية الشارقة تتلف 1211 طن مواد غذائية خلال الربع الأول

أفادت الشيخة الدكتورة رشا أحمد القاسمي، مساعد المدير العام لقطاع الصحة العامة والمختبرات المركزية في بلدية مدينة الشارقة، بأن قسم رقابة الأغذية بإدارة الصحة العامة قام، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنحو 12 ألفاً و875 حملة تفتيشية، على المواقع والمحال الغذائية المرخصة في إمارة الشارقة، حيث تم إتلاف 1211 طناً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستخدام، بناءً على طلب الشركات.

وأشارت إلى أن قسم رقابة الأغذية يُعنى بالإشراف والرقابة على المنشآت الغذائية، القائمة في إمارة الشارقة، من خلال تزويد أصحاب المنشآت بالاشتراطات الصحية، الواجب توافرها في المنشآت، حسب النشاط القائم فيها، بالإضافة إلى ذلك تتم متابعة التزام المنشآت بتطبيق الاشتراطات الصحية المطلوبة، من خلال التفتيش الدوري عليها، الذي يقوم به مفتشو القسم.

وأوضحت أن القسم يقوم بالتفتيش على كل المواقع، التي تشمل المطاعم والكافيتريات والسوبرماركت والبقالات والمطابخ الشعبية، ومحال المواد الغذائية، والأسماك والخضراوات والفاكهة والتمور، وخدمات التموين، ومحال بيع وتجارة الآيس كريم، وتجارة البهارات والعسل، وطهي وتقديم الأسماك، وتجهيز وتقديم المعجنات، وغيرها من المواقع التي تعمل في مجال المواد الغذائية، للتأكد من سلامة المنتجات، وتطبيق كل الاشتراطات الصحية التي قررتها البلدية، حفاظاً على صحة وسلامة المجتمع، مؤكدة أن عمليات التدقيق والفحص تشمل كذلك الكشف على مركبات توزيع المواد الغذائية، ومقاصف المدارس، وأخذ عينات من المنتجات المتداولة في الأسواق، لفحصها مخبرياً، والتأكد من سلامتها.

من جانبها، قالت مدير إدارة الصحة العامة ببلدية مدينة الشارقة، شذى علي المعلا، إن البلدية من خلال متابعتها الحثيثة، تقوم بضبط غير الملتزمين بتطبيق الشروط المحددة، ويتم اتخاذ الإجراءات المتبعة، والمنصوص عليها في اللوائح القانونية، حسب حجم المخالفة.

وأوضحت أن القسم قام بعدد 12 ألفاً و875 زيارة تفتيشية للمواقع الغذائية المرخصة في إمارة الشارقة، وتم إتلاف 1211 طناً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستخدام، بناءً على طلب الشركات، كما قام القسم بالإفراج عن عدد 8577 شحنة واردة عبر منافذ الإمارة، وإصدار 2152 تصريح توزيع لمركبات توزيع المواد الغذائية، و4871 شهادة صلاحية تصدير للمواد الغذائية.

كما تم ترخيص 183 موقعاً غذائياً جديداً، في حين تم إيقاف 10 مواقع مؤقتاً، إلى حين الالتزام بالشروط الصحية المطلوبة، أما في ما يخص برنامج الشارقة لسلامة الأغذية، فقد منح القسم 100 موقع غذائي شهادة اجتياز البرنامج.

وأشارت المعلا إلى أنه تم إصدار 224 موافقة على حملات ترويجية لمحال السوبرماركت الكبرى، وقام القسم أيضاً بأخذ عدد 44 عينة من مياه المدارس الخاصة للتحليل المخبري، للتأكد من صلاحيتها، أما عدد العينات العشوائية المأخوذة من المواد المعروضة بالأسواق للتحليل المخبري، فقد بلغ 94 عينة.

وأكدت أن هناك إجراءات متنوعة، يتم اتخاذها في حال ثبوت ارتكاب المنشأة مخالفات، منها الإنذار والمخالفة المالية، وإيقاف النشاط لحين إزالة السلبيات، فيما تختلف قيمة الغرامة المالية، حسب نوع وحجم المخالفة.

الأكثر مشاركة