كشفت عن مقوٍّ جنسي خطر على القلب

«الصحة» تحذر من مستحضر عشبي لتخفيض الوزن يدفع إلى الانتحار

تحاليل مختبرات «الصحة» أظهرت احتواء مستحضر «Slyn Both» على مادة «Fluoxetine» ذات الآثار الجانبية الخطرة. الإمارات اليوم

حذرت وزارة الصحة من مستحضر يتم الترويج له، بوصفه مستحضراً عشبياً لتخفيض الوزن، يحوي مواد خطرة، قد يدفع إلى الانتحار، ويتسبب في عدم انتظام ضربات القلب أو الموت المفاجئ.

وقالت الوزارة، في تعميم وزعته على القطاعات الصحية في الدولة، إن هيئة الدواء والغذاء الأميركية، حذرت من استخدام منتج تحت مسمى «Slyn Both»، الذي يروج له أنه مستحضر عشبي طبيعي لتخفيف الوزن، إذ أظهرت التحاليل التي تمت في المختبرات التابعة للوزارة احتواء المستحضر على مادة دوائية تدعى «Fluoxetine».

وأفاد التعميم، الذي أصدره وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، بأن هذه المادة من مجموعة الأدوية التي تدعى «SSRIs»، وتستخدم لعلاج الاكتئاب، والتي قد تسبب حدوث آثار جانبية خطرة، بما في ذلك التفكير في الانتحار، ونزيف غير طبيعي، وتشكل خطورة عند استخدامها بالتزامن مع أدوية أخرى، مثل (الإسبرين، إيبوبروفين، أدوية علاج الاكتئاب والقلق، أدوية علاج تجلط الدم، العلاج الكيميائي وأمراض القلب)، كما تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب أو الموت المفاجئ.

وأشار إلى أن المستحضر غير مسجل في وزارة الصحة، وقد يسبب زيادة في ضغط الدم ومعدل نبضات القلب، ويشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب، وعدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.

وحذرت الوزارة أيضاً من منتج «Sex Drive Capsules»، الذي يروج له بوصفه مستحضراً طبيعياً للقوة الجنسية، لكنه يحوي مواد دوائية غير معلن عنها، موضحة أن الهيئة الأميركية أصدرت تعميماً يحذر من المنتج، بسبب احتوائه على مادة غير معلن عنها هي «Slidenafil»، وهذه المادة قد تؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم، قد تصل إلى مستوى خطر، وتشكل خطراً على مرضى القلب والسكري، وارتفاع نسبة الدهون، خصوصاً في حالة المرضى الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.


مخاطر صحية

أكد وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، الدكتور أمين حسين الأميري، أن كثيراً من المكملات الغذائية والمقويات الجنسية غير المرخصة قد تسبب مشكلات صحية، وقد وجد أيضاً أن كثيراً من المستحضرات التي يدّعي مروجوها أنها طبيعية وعشبية، تحوي مواد كيميائية، بعضها تم حظر تداوله عالمياً، أو ذو تراكيز غير مستندة إلى البراهين الطبية، وقد تسبب مخاطر صحية، خصوصاً لأصحاب الأمراض المزمنة، مثل الكلى، وارتفاع ضغط الدم، والقلب.

وأشار إلى أن المواقع الإلكترونية، التي تروج المكملات الغذائية غير المرخصة، من شأنها أن تُخلّف تبعات وعواقب وخيمة على صحة المجتمع.

ولفت الأميري إلى أن وزارة الصحة مستمرة في الإعلان عن أنواع وأسماء هذه المكملات والمقويات، لتوضيح مخاطرها علمياً، والمضار الجانبية لها، والتي قد تصل إلى الموت، لتحقيق رسالتها بتعزيز صحة الفرد والمجتمع.

تويتر