54 % من متورطي قضايا المخدرات في الدولة تورطوا في «مخدرات اصطناعية»

«الداخلية»: المخدرات الرقمية غير موجودة في الدولة

«الداخلية» لم تسجل أي حالة استخدام مقاطع موسيقية أو مؤثرات سمعية كمخدرات داخل الدولة. أرشيفية

أكد مدير عام مكافحة المخدرات الاتحادية في وزارة الداخلية العقيد سعيد عبدالله السويدي، إنه «لا توجد دلائل على وجود المخدرات الرقمية، موضحا إن ما تداولته بعض وسائل الإعلام المحلية بشأنها قد شابه عدم الدقة والدراية»، إذ لم تسجل وزارة الداخلية أي حالة استخدام مقاطع موسيقية أو مؤثرات سمعية كمخدرات داخل الدولة، ولم يتم رصد الوسائل الميدانية هذا النوع من الاستخدام .

وقال إن «بعض الدول المتقدمة في مجال مكافحة المخدرات أكدت لنا عدم رصد هذه الممارسة لديها، وأنها لا تشكل لديها أي تخوف، وأنه لم يتم ضبط أي شخص يستخدم هذه المؤثرات السمعية كمخدرات وهذا ما أفادت به منظمة الصحة العالمية».

وكشف السويدي، تمكن الإدارة بالتعاون والتنسيق مع وحدات مكافحة المخدرات بالقيادات العامة للشرطة، من ضبط 13 كيلو غراما من مخدر الهيروين و34 ألف قرص مخدر، والقبض على تسعة أشخاص من مروجي المخدرات في خمس عمليات ضبط نفذت إقليميا بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في سلطنة عمان، خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، فضلا عن ضبط 8960 قرص ترامادول، و2.8 كيلو غرام هيروين وأربعة مروجين في عمليتي ضبط نفذتا محليا خلال العام الجاري.

وبين في تقرير نشرته مجلة (999) التي تصدرها شرطة أبوظبي، إن من بين عمليات الضبط، تم ضبط نصف كيلو غرام من الهيروين بحيازة سيدتين من جنسية دولة إفريقية، وضبط 22 ألف قرص مخدر بحيازة ثلاثة أشخاص من جنسية دولة عربية.

ولفت إلى أن 54% من المتعاطين والمتورطين في قضايا مخدرات في الدولة العام الماضي، كانوا متورطين في مخدرات اصطناعية، ومؤثرات عقلية جديدة مختلفة عن المخدرات التقليدية، وهذا النوع من المؤثرات العقلية اصبح يشكل تحديا كبيرا ليس في المنطقة وحسب وإنما على مستوى العالم.

وأكد السويدي أن وزارة الداخلية تعمل على مواجهة اساءة استخدام المؤثرات العقلية والتصدي لها سواء من خلال السيطرة على آليات صرف هذه المواد أو الرقابة على الوصفات الطبية والأطباء النفسيين بالتعاون مع وزارة الصحة.

ونبه بشأن خطر المدواخ، أنه تم فحص عينات من تبغ المدواخ من بعض منافذ بيعها وتبين سلبيتها مخبريا، وحتى نهاية الربع الأول من هذا العام لم يتم ضبط أي محال تجارية تروج تبغ مدواخ مخلوطا بأي نوع من المخدرات، مؤيدا في الوقت ذاته فرض رقابة صارمة على عملية تداول وبيع تبغ المدواخ لما يحتويه من اضرار جسيمة على صحة الانسان.

 

تويتر