«الأكزيما» الأكثر شيوعاً بين الأطفال.. وتساقط الشعر مشكلة البالغين

العيادة الذكية تناقش أسباب الأمراض الجلدية

نصحت العيادة الذكية الآباء بتفهم الحالة المرضية للطفل. من المصدر

ناقشت العيادة الذكية التابعة لهيئة الصحة في دبي، أمس، أسباب وطرق الوقاية من الأمراض الجلدية والخدمات التي تقدمها هيئة الصحة بدبي للمرضى في هذا المجال، بمشاركة كل من استشاري ورئيس مركز الأمراض الجلدية في دبي الدكتور أنور الحمادي، واستشاري الأمراض الجلدية بمركز الأمراض الجلدية في دبي الدكتورة أماني عبدالله الفلاسي.

الآثار النفسية والاجتماعية

استعرض الطبيبان المشاركان في العيادة الذكية العديد من الأمراض التي يتولى مركز الأمراض الجلدية في دبي علاجها، مثل الصدفية والاكزيما والبهاق وحب الشباب والالتهابات الفيروسية والفطرية بشكل عام، مشيرين إلى الآثار النفسية والاجتماعية المترتبة على هذه الأمراض ما لم يتم التدخل العلاجي لها في الوقت المناسب، لتفادي مضاعفاتها السلبية.

وأشارا إلى الإمكانات المتطورة التي يمتلكها المركز من حيث الكفاءات الطبية والأجهزة والتقنيات المتطورة، التي تسهم في تحقيق الشفاء التام للأمراض الجلدية المختلفة.

وقال الطبيبان المشاركان في العيادة الذكية، إن أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً لدى الأطفال هي الاكزيما والالتهابات الفيروسية والفطرية، وعند المراهقين مشكلات حب الشباب والمشكلات المتعلقة بالتغيرات الهرمونية، بينما تعد مشكلات الشعر وتصبغات البشرة والالتهابات بشكل عام أبرز المشكلات التي يعانيها البالغون.

وأكدا أن السبب الرئيس للأكزيما هو الاستعداد الوراثي لأمراض الحساسية بشكل عام، مثل حساسية الصدر والربو والحساسية الموسمية، مشيرين إلى جفاف الجلد الشديد الذي يميز الاكزيما ويؤدي الى الحكة في ثنايا الجلد وفي الخدين عند الأطفال.

وذكرا أن أكثر أنواع الاكزيما شيوعاً هي اكزيما الأطفال، ومن ضمنها الدهنية التي تتميز بظهور قشور صفراء في فروة الرأس والأماكن الغنية بالغدد الدهنية حول الأنف وفي الحاجبين.

وأشارا إلى أن الاكزيما التلامسية أو التحسسية تظهر بسبب التحسس من بعض المواد، كصبغة الشعر أو الحناء السوداء، أو الحساسية التلامسية للمعادن مثل حلق الأذن أو الثقوب أو الساعة، وغيرها.

ونصح الطبيبان الوالدين بتفهم الحالة المرضية للطفل والتحلي بالصبر والاستمرار في البرنامج العلاجي، مشيرين إلى أن معظم حالات اكزيما الأطفال تختفي قبل البلوغ، ونسبة قليلة جداً تستمر بعد ذلك.

وأشارا إلى أهمية تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس واستخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس المناسبة لطبيعة البشرة.

وقالا إن مركز الأمراض الجلدية في دبي استقبل خلال العام الماضي 19 ألفاً و244 حالة مرضية، 8،4% منها أمراض صدفية، و2،5% بهاق، و9،8% اكزيما، و15،9% حب شباب.

كما استقبل المركز منذ بداية العام الجاري حتى الآن 7130 حالة مرضية بزيادة 30% عن الفترة نفسها من العام الماضي، بسبب توافر أحدث الأجهزة والمعدات والتقنيات والعلاجات المتطورة، وتطبيق أفضل الممارسات العلاجية.

تويتر