يسهم في الكشف عن 39 مرضاً وراثياً

«صحة دبي» تكافح إعاقة الأطفال بـ «الفحص المبكر»

يجرى الفحص خلال أقل من 72 ساعة من الولادة. من المصدر

بدأت هيئة الصحة في دبي تنظيم حملة واسعة بمختلف المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة للتوعية بأهمية الفحص المبكر للأطفال حديثي الولادة، للكشف عن الأمراض الوراثية وتفادي ظهورها ومضاعفاتها السلبية على الطفل في مراحل متقدمة.

وأفادت المدير التنفيذي لمستشفى لطيفة، الدكتورة منى تهلك، بأن الهيئة ممثلة في مستشفى لطيفة بدأت تنظيم الحملة ضمن استراتيجيتها للحد من ظهور حالات الاعاقة لدى الأطفال، مشيرة إلى أن الفحص المبكر للمواليد الجدد يسهم في الكشف عن 39 مرضاً وراثياً يمكن تشخيصها قبل ظهور أعراضها.

وأوضحت أن الحملة تستهدف جميع المواليد الجدد ويتم إجراء الفحص بعد مرور 48 ــ 72 ساعة من الولادة عن طريق أخذ قطرة دم من كعب قدم الطفل، وإرسالها إلى المختبر المركزي للكشف عن مدى احتمالية الإصابة بأحد الامراض الوراثية التي قد تؤثر في النمو العقلي والجسدي للطفل، وقد تؤدي إلى الوفاة.

وأشارت إلى أن من الأمراض التي يتم الكشف عنها لدى الأطفال على سبيل المثال: قصور الغدة الدرقية الوراثي، تضخم الغدة الكظرية الكمي الوراثي، أمراض الأنيميا المنجلية، الثلاسيميا، الغلاكتوسيميا، بيوتيدينيز، الداء الليفي الكيسي، وغيرها من الامراض التي تم تحديدها بناء على دراسة احتياجات الصحة العامة، والفوائد المحتملة والفاعلية من حيث الكشف المبكر وعلاج الحالات التي يتم تشخيصها، وتالياً الوقاية من المضاعفات الخطرة، وتحسين النتائج الصحية.

وقالت تهلك إن هذه الفحوص يمكن إجراؤها في مستشفيات الهيئة ومراكزها الصحية خلال خمس دقائق فقط.

 

 

تويتر