المدرسة: الحادث عرضي وتمَّ التعامل معه داخلياً

ضبط 6 طالبات يستنشقنَ مادة «خطرة» في مدرسة بدبي

«المعرفة» عقدت سلسلة بالتعاون مع شرطة دبي ورش توعية حول اشتراطات الأمن والسلامة. الإمارات اليوم

ضبطت إدارة مدرسة بنات خاصة في المزهر، ست طالبات في الصف الحادي عشر، يستنشقنَ مادة خطرة، تستخدم ضمن العقاقير الطبية المطهّرة والمسكّنة للآلام، وتعطي أثر المخدر لمن يستنشقها، فيما قالت المدرسة إن الطالبات كنَّ يستنشقنَ المادة بقطعة قماش مبلّلة، معتبرة أن الحادث عرضي، وتم التعامل معه داخلياً.

بدورها، وجهت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، المدارس الخاصة كافة، برصد أي تغيرات سلبية تطرأ على سلوكيات الطلبة، وتنفيذ برامج توعية، لحمايتهم في هذه المرحلة العمرية.

وتفصيلاً، وجّهت إدارة المدرسة، رسالة إلى ذوي الطالبات، حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، قالت فيها إنها ضبطت ست طالبات يستنشقنَ مادة (Ethy Chloride) عن طريق قطعة قماش مبلّلة.

وذكرت أنها عقدت مقابلات شخصية مع طالبات الصف الحادي عشر، لتوعيتهنَّ بمخاطر هذه المادة، والمواد المحظورة عموماً.

موت مفاجئ

قال طبيب مختص في العقاقير الطبية، إن مادة (Ethy Chloride) المخصصة لتسكين الآلام، وتطهير الجروح، تشكل خطراً بالغاً على صحة مستنشقها، وتعطيه تأثير المخدر، محذراً من استنشاقها، كونها قد تسبب غيبوبة في بعض الأحيان لتأثيرها في نسبة الأكسجين في الجسم، والموت المفاجئ في حالات أخرى، لاحتوائها على مادة (Nitrous oxide) الخطرة.

وذكرت أن الطالبات المتورطات في الحادث، سيقمنَ بعمل عرض خاص بإجراءات الأمن والسلامة لطالبات المدرسة، مشدّدة على حرص المدرسة على التأكد من الدراية الشخصية لجميع الطالبات بمخاطر هذه الممارسات،

وطالبت إدارة المدرسة ذوي الطالبات بفتح حوار مع بناتهنَ داخل المنزل، والقيام بدور توعوي إلى جانب المدرسة، للحدّ من هذه المخاطر، والتصدي للممارسات السلبية كافة.

وقالت المدرسة، في رد رسمي لـ«الإمارات اليوم»، إن إدارة المدرسة تعاملت مع الحادث داخلياً، وأبلغت هيئة المعرفة والتنمية البشرية مباشرة وقت وقوعه، وتمت مناقشته مع ذوي الطالبات، والتأكيد على أن سلامتهنَّ من أهم أولويات المدرسة.

وأضافت أن الإدارة أخبرت ذوي الطالبات والطالبات أنفسهن بالإجراءات التي تم اتخاذها جراء ما حدث، وعن الخطوات التي يجب اتخاذها للتأكد من توعية الجميع بخطورة سوء استعمال العقاقير المختلفة.

واعتبرت إدارة المدرسة أن الحادث عرضي، وتم التعامل معه بمهنية عالية، وبشكل مرضٍ للأهل قبل إعادة الطالبات إلى صفوفهنَّ.

من جانبها، قالت رئيسة الالتزام وضبط المسؤوليات في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أمل بالحصا، إن «الهيئة» وجهت المدارس إلى رصد أي تغييرات سلبية قد تطرأ على سلوكيات الطلبة، لاسيما في المراحل العمرية الحرجة، وتحديد خطط واضحة لمواجهتها بالتنسيق مع ذويهم، وتنفيذ ورش توعية للطلبة وذويهم بمخاطر هذه المرحلة العمرية، وما تطرأ عليها من سلوكيات سلبية في بعض الأحيان.

وأشارت إلى أن «الهيئة» تتعاون مع المدارس الخاصة في الإمارة، لمعالجة الجوانب التي تتعلق بصحة وسلامة الطلاب داخل الحرم المدرسي، مشيرة إلى أنه تم عقد سلسلة ورش توعية بالتعاون مع شرطة دبي حول اشتراطات الأمن والسلامة.

وأكدت حرص «الهيئة» على مواصلة اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقائية، تضمن تحقيق معايير الصحة والسلامة للطلبة والطالبات.

إلى ذلك، أعرب ذوو طلبة في المدرسة لـ«الإمارات اليوم» عن قلقهم على بناتهم، متسائلين عن كيفية دخول هذه المادة إلى المدرسة، ووقوعها بسهولة في أيدي الطالبات.

وأوضحوا أنهم تلقوا رسالة مفصّلة من قبل إدارة المدرسة حول الواقعة، إلا أنهم يطالبون بإجراءات أكثر شدة، لضبط سلوكيات الطالبات ومراقبتهنَّ.

وأبلغ مصدر «الإمارات اليوم»، أن ممثلين من قبل هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، والإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، حضروا التحقيق في الحادثة داخل المدرسة.

تويتر