حدّدت ضوابط لصرفها من خلال نماذج الوصفات المرقمة

«صحة أبوظبي» تراقب 346 دواءً مخدراً

«صحة أبوظبي» لديها فريق للرقابة على الوصفات الطبية الخاصة بالأدوية المراقبة. من المصدر

أصدرت هيئة الصحة في أبوظبي تعميماً إلى جميع المستشفيات والصيدليات بالقائمة الجديدة للأدوية المراقبة، التي تشمل 346 دواء تخضع للمراقبة ضمن الفئة «أ» والفئة «ب»، والأدوية المخدرة، وأوضحت «الهيئة» أنه يسمح للطبيب العام بوصف الأدوية المخدرة لثلاثة أيام فقط، والأخصائي لمدة 14 يوماً، بينما يمكن للاستشاري وصفها لمدة 30 يوماً كحد أقصى.

فيما أوضح أطباء وصيادلة في أبوظبي، أن نماذج وصفات الأدوية المخدرة الجديدة ساعدت بشكل كبير في التغلب على عمليات التحايل من قبل المراجعين للحصول على الأدوية المراقبة، ما ساعد على تجنب إدمان الكثيرين.

وتفصيلاً، أوضحت ضابط الأدوية المخدرة في الهيئة هند الحمادي، أن «الهيئة» لديها فريق للرقابة على الوصفات الطبية الخاصة بالأدوية المراقبة، مشيرة إلى أن هذه الأدوية لا تصرف إلا تحت إشراف طبي، ومن خلال دفاتر تحمل أرقاماً متسلسلة (نماذج وصفات طبية متسلسلة)، وذلك لضبط استهلاك هذه الأدوية، وعدم استعمالها بصورة عشوائية أو مخالفة.

وأكدت أن جميع الأدوية المراقبة يتم ترقيمها ومتابعتها منذ دخولها الإمارة، حتى وصولها إلى المريض، لضمان التأكد من عدم خروجها من دون وصفة طبية معتمدة، مشيرة إلى أن هذه الأدوية تصنّف حسب خطورتها ومعظمها خاص بأمراض نفسية.

من جهته، قال الصيدلي أحمد النشار، إنه يوجد بعض الخطوات الإلزامية التي ينبغي اتخاذها قبل صرف الدواء المراقب، منها أن يكون الشخص قريباً للمريض من الدرجة الأولى، وأن يترك رقم هاتفه، ويوقّع على الوصفة بالتسلّم، وأن يترك صورة من بطاقة الهوية الخاصة به، وألا يكون قد مرّ على تاريخ كتابة الوصفة أكثر من ثلاثة أيام.

فيما أكدت الطبيبة مي محمد، (ممارس عام)، أن وصفات الأدوية المراقبة لا تتم كتابتها إلا بإذن من الطبيب الأخصائي أو الاستشاري، وتصرف من خلال نموذج رسمي مسلسل من صورة أصلية ونسختين، ويتم التوقيع والختم عليها جميعاً، كما يكتب في الوصفة الاسم العلمي للدواء، والاسم التجاري، والجرعة المحددة وعدد الأيام بما لا يتجاوز ثلاثة أيام، بالإضافة إلى عدد الأقراص التي ستصرف للمريض من الدواء.

من جانبها، ألزمت هيئة الصحة أبوظبي جميع المؤسسات والمرافق الطبية باستخدام النماذج الجديدة الخاصة بالأدوية المخدرة المعتمدة من قبل «الهيئة»، اعتباراً من منتصف أبريل الماضي، والتي تشمل دفتر نماذج الوصفات المخدرة، وكتاب سجل الأدوية المخدرة، وسند طلب وصرف الأدوية المخدرة، مشيرة إلى توفيرها هذه الوثائق للمنشآت بحسب الطلب، من خلال موقعها الإلكتروني، وذلك باستخدام اسم المستخدم والرقم السري الخاص بالمنشأة، مؤكدة أن تسلم الوثائق المطلوبة يتم من خلال قسم تراخيص المنشآت في «الهيئة» للأشخاص المخولين فقط.

وطالبت «الهيئة» بضرورة حفظ دفاتر وصفات الأدوية المراقبة بطريقة آمنة، مشددة على جميع ممارسي الرعاية الصحية بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لحفظ واستخدام دفاتر وصفات الأدوية المراقبة، نظراً لتزايد أعداد البلاغات المتسلمة عن فقدان نماذج وصفات أدوية مراقبة في الآونة الأخيرة من قبل منشآت رعاية صحية مختلفة في إمارة أبوظبي. ونصحت «الهيئة» بضرورة اتخاذ تدابير عند استخدام دفاتر وصفات الأدوية المراقبة، التي تشمل حفظ وصفات الأدوية المراقبة في مكان محكم الإغلاق، وأن تكون تحت إشراف طبيب، وحفظ ختم الطبيب في مكان مغلق ومنفصل عن مكان حفظ دفاتر الوصفات، وفي حال غياب الطبيب يجب إغلاق الغرفة، وعدم السماح للأشخاص غير المخولين بدخولها، وعلى الطبيب التأكد من التسلسل الصحيح لرقم نموذج وصفة الأدوية المراقبة قبل كتابة أي وصفة، ومراجعة نماذج وصفات الأدوية المراقبة بشكل دوري للتأكد من اكتمالها، وفي حال فقدان أي نموذج لوصفات أدوية مراقبة، فإنه يجب إعلام الجهات مع التأكد من ذكر الأرقام المتسلسلة للوصفات.

تويتر