من أجل مناوبات صحية

نصائح سريعة للجنود المجهولين وموظفي المناوبات (الشفتات)

التمارين الرياضية

قبل بدء نوبة العمل ممارسة الرياضة تزيد من إنتاج الطاقة في الجسم، وتجعلك قادراً على القيام بعملك بكل نشاط ودون تثاقل.

«ممارسة الرياضة تزيد من إنتاج الطاقة في الجسم، وتجعلك قادراً على القيام بعملك بكل نشاط ودون تثاقل».

الأضواء الساطعة

خلال عملك في المناوبة الليلية حاول أن تجعل الإنارة من حولك ساطعة قدر الإمكان، فإنها ستساعدك على حسم الصراع من الساعة البيولوجية، الأضواء الساطعة ستجعل الجو من حولك أقرب إلى أشعة الشمس التي تساعد العقل على الاستيقاظ عادة.

القيلولة

للقيلولة أهمية عند العاملين في المناوبات الليلية، لذلك عليك بأخذ قيلولة من 15 ـ 20 دقيقة أثناء عملك الليلي، من أجل زيادة نشاطك وإنتاجيتك، ويجب ألا تتجاوز القيلولة 20 دقيقة، حتى لا تدخل في مرحلة النوم العميق، التي يصعب عليك بعدها استعادة نشاطك.

تعديل جدول الطعام

تعديل أوقات تناول الطعام لتتناسب مع طبيعة عملك، فالإفطار أول وجبة تتناولها عندما تستيقظ مهما كان وقت الاستيقاظ، وكذلك بقية الوجبات، فترتيبها الصحيح هو أهم عامل في توزيع الطاقة على فترة الاسيقاظ حتى ولو كانت ليلية.

الماء وليس الكافيين

الحصول على اليقظة يحصل بشرب كميات من الماء، وعدم اللجوء إلى الكافيين من أجل الاستيقاظ، فالماء يساعدك على ذلك دون سلبيات الكافيين.

حجب الضوء عند النوم

عند النوم خلال النهار أو حتى عند العودة إلى المنزل، قم بحجب ضوء الشمس قدر الإمكان، من أجل أن تتمكن من النوم وتتخلص من الصراع مع ساعتك البيولوجية.

لا تنم فور انتهاء المناوبة الليلية

لا تنعزل عن المجتمع

عليك بإيجاد مكان لكل النشاطات الاجتماعية خلال جدولك الزمني، فإن العزلة الاجتماعية التي تفرضها عليك طبيعة العمل الليلي قد تصل بك إلى الأمراض المزمنة، التي تتجاوزها من خلال الاختلاط بالعائلة والأصدقاء.

Twitter @drmansoor_anwar

 

صحتي

د. منصور أنور حبيب

aashour@ey.ae

إعداد: أحمد عاشور

طباعة