«صحة دبي» تضيف لقاح «الروتا» إلى برنامج تحصين الأطفال

ضمت هيئة الصحة في دبي لقاح فيروس «الروتا» إلى برنامج تحصين الأطفال في جميع مراكز الرعاية الصحية التابعة لها اعتباراً من بداية العام الجاري.

وقال المدير التنفيذي لقطاع خدمات المستشفيات المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الطبية المساندة في الهيئة، الدكتور أحمد بن كلبان، إن القرار يأتي تماشياً مع قرار وزارة الصحة واللجنة الوطنية العليا للتحصين ضم اللقاح إلى برنامج تحصين الأطفال في الدولة، على أن تتم المباشرة في تحصين الأطفال من مواليد يناير الجاري. وقال مدير إدارة الخدمات الصيدلانية بالهيئة، الدكتور علي السيد، إن الهيئة توفر اللقاح أحادي التكافؤ الذي يعطى عن طريق الفم على جرعتين في عمر شهرين وعمر أربعة أشهر، مؤكداً أن إدخال لقاح فيروس الروتا ضمن برنامج تحصين الأطفال يعد من التدخلات المهمة والفعالة.

وأشار إلى أن خطورة الفيروس تكمن في حدوث نقص حاد في سوائل الجسم وجفاف بسبب الإسهال والتقيؤ، وقد يحصل ذلك بسرعة وخلال فترة قصيرة، ما يؤدي إلى دخول المستشفى في كثير من الحالات، إذ تشير آخر الإحصاءات العالمية إلى أن نحو 50% من حالات الإسهال تدخل المستشفيات بسبب هذا الفيروس، ويصاب 2.5 مليون طفل بفيروس الروتا تحت عمر خمس سنوات.

 

طباعة