يحوي مواد يحظر تناولها دولياً

«الصحة» تحذر من منتج لالتهاب المفاصل يصيب بنزف المعدة والأمعاء

«الوزارة لم تسجل الدواء، ما يعني أنه لم يفحص ويحلل محتواه. تصوير: أحمد عرديتي

حذرت وزارة الصحة من مستحضر عشبي لعلاج التهاب المفاصل يصيب بنزف المعدة والأمعاء والفشل الكلوي.

وقالت في تعميم، حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، إن مستحضر Jiaonang يتم الترويج له بوصفه منتجاً عشبياً خالصاً، لكن التحاليل المخبرية، أظهرت احتواءه على مواد دوائية لا يتم تناولها إلا بإشراف طبيب، ومواد كيماوية خطرة محظور تناولها دولياً.

وذكرت أن المستحضر مغشوش دوائياً، داعية الجهات الحكومية المعنية الى سحب المنتج في حال توفره في الأسواق، حماية لصحة المرضى.

كورتيزون

المستحضر يحوي مادة الكورتيزون التي تستخدم لعلاج حالات الالتهابات، مثل التهاب المفاصل والحساسية، وهي مادة تسبب تغيرات في ضغط الدم، واضطرابات الجهاز الهضمي، وفقر الدم، والفشل الكلوي وانخفاض قابلية تخثر الدم.

وفي التفاصيل، قال تعميم لوزارة الصحة إن «هيئة الصحة الكندية أصدرت تحذيراً، بعدم استخدام المستحضر العشبي المستخدم لعلاج التهابات المفاصل، لخطورته على الصحة».

وقالت إن المستحضر يحوي مادة دوائية تستخدم لعلاج الألم والحمى والالتهاب، وتسبب عدم انتظام ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم، وقرحة المعدة، واضطرابات الدم والجلد والعضلات والعظام واضطرابات الجهاز العصبي.

وذكر التعميم الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص الدكتور أمين الأميري، أن المستحضر يحوي أيضاً مادة تصيب تشنجات العضلات، وضغط الدم المنخفض، والصداع والغثيان.

كما يحوي مادة محظوراً تناولها طبياً بسبب آثارها الجانبية الخطرة، اذ تصيب بنزف المعدة والأمعاء والفشل الكلوي.

وأوضح أن هذه المواد، على الرغم من خطورتها، غير معلن عنها في عبوات المنتج، ما يعد غشاً دوائياً، قد يصيب المرضى بأعراض خطرة.

وتابع التعميم أن «الوزارة لم تسجل الدواء، ما يعني أنه لم يفحص ولم يحلل محتواه، ومن ثم غير مصرح بتداوله في الصيدليات والمستشفيات العاملة في الدولة».

وأرسلت الوزارة نسخاً من تعميمها إلى وزارة البيئة والمياه وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وإدارة الأغذية والصحة في بلدية دبي، للتحذير من المستحضر العشبي، الذي قد يباع في محال تجارية، ومراكز لبيع الأعشاب.

ويأتي هذا التحذير بعد فترة قصيرة من تعميم مشابه، أصدرته وزارة الصحة للتحذير من مستحضر عشبي، يتم ترويجه بوصفه معالجاً لالتهابات المفاصل، لخطورته على الصحة، وتسببه في الاصابة بالفشل الكلوي واضطرابات القلب. وقالت الوزارة إن مستحضر (Snake) يصيب بعدم انتظام ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم، وقرحة المعدة، واضطرابات الدم والجلد والعضلات والعظام واضطرابات الجهاز العصبي.

ودعت إلى سحب المنتج، ومنع تسويقه في الدولة، مؤكدة أنه لم يفحص، ولم يرخص بتداوله من إدارة الرقابة الدوائية في الوزارة.

طباعة