الإمارات تحتاج إلى 130 طبيب مفاصل

صورة

كشف رئيس إدارة شعبة الإمارات لأمراض المفاصل، في جمعية الإمارات الطبية، الدكتور جمال آل صالح، أن الدولة في حاجة إلى تدريب وتأهيل 130 طبيباً متخصصاً في أمراض المفاصل لتغطية الزيادة المستمرة للسكان، وعلاج جميع مرضى المفاصل الذين يراجعون العيادات والمستشفيات في الدولة.

وأوضح آل صالح خلال المؤتمر العربي الـ11 لأمراض التهابات المفاصل، الذي يقام لأول مرة في الدولة، أن تخصص أمراض المفاصل يعتبر من التخصصات النادرة، وفي حاجة إلى جهد كبير لتدريب الكوادر الوطنية ليستطيعوا العمل في التخصص.

وقال إن المؤتمر يشارك فيه 200 طبيب متخصص في أمراض المفاصل، للاطلاع على أهم الأبحاث والدراسات التي توصل لها الأطباء في علاج أمراض المفاصل، موضحاً أن عدد الأطباء المتخصصين في أمراض المفاصل في الدولة لا يتعدى 140 طبيباً، إضافة إلى 20 طبيباً متدرباً، معتبراً أن عددهم لا يكفي المرضى الذين يعانون أمراض المفاصل.

وتابع أن التخصص نادر على مستوى الإمارات والعالم ويحتاج إلى متابعة حثيثة من الجهات المسؤولة لتوجيه وتدريب الأطباء المتدربين ومساعدة الأطباء المتخصصين في مزاولة عملهم، إضافة إلى دعم طلبة العلم للوصول إلى التخصص.

وأطلقت جمعية الإمارات الطبية الموقع الإلكتروني للرابطة العربية ضد أمراض الروماتيزم «أرلار»، وهو مبادرة للتواصل بين الأطباء المتخصصين في أمراض المفاصل في العالم العربي، والأطباء المتدربين والمرضى لإعطائهم فرصة النقاش والتعاون لمعرفة ما هي الدراسات الجديدة في طب المفاصل والتعليم بالأساليب العلاجية الجديدة، ومنحهم فرصة للتواصل مع جميع الأطباء في العالم العربي.

ويشارك في المؤتمر 200 طبيب متخصص في أمراض المفاصل، 90% منهم من خارج الدولة، لتقديم ومناقشة 163 ورقة عمل من 39 محاضراً من مختلف الدول العربية.

خدمات ذكية

قال رئيس إدارة شعبة الإمارات لأمراض المفاصل، في جمعية الإمارات الطبية، الدكتور جمال آل صالح، إن الأطباء باستطاعتهم التواصل مع الآخرين المشاركين في المؤتمر عن طريق الخدمات الذكية، والبحث عن الدراسات والأبحاث المهمة، حتى إن لم يكن الطبيب حاضراً في المؤتمر، دون خرق للخصوصية للمشاركين.

وأضاف الخدمات الذكية ستكون مفعلة لعام كامل لجميع الأطباء المسجلين لاستخدامها، ومن ثم دراسة وتقييم استخدام المشاركين لها بعد عام واحد، لاستمرارية الاستخدام، لافتاً إلى أن التطبيقات سجلت 300 زيارة من المشاركين خلال اليوم الأول من تفعيلها.

تويتر